الرئيسية | الآخبار | الشمال | المؤتمر الدولي للعلوم الانسانية والعولمة في كلية الآداب في طرابلس

المؤتمر الدولي للعلوم الانسانية والعولمة في كلية الآداب في طرابلس

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

طرابلس

تواصلت أعمال المؤتمر الدولي الذي تنظمه كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث في طرابلس، بعنوان" العلوم الإنسانية في ظل العولمة والمعارف الحديثة - تحديات المواكية والتكيف والإبتكار"، برعاية رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤأد أيوب، بالتعاون مع الوكالة الجامعية الفرنكوفونية AUF، والمعهد الفرنسي IF، وبمشاركة أساتذة جامعيين من تونس وفرنسا وإيطاليا .

وترأس الجلسة الاولى الدكتور هنري عويس، وحاضر فيها كل من البروفسور حسام سباط بعنوان" مناهج العلوم الانسانية في العالم العربي"، وتلاه الباحث الفرنسي من جامعة فرانش كونتيه الدكتور رودي شوليه حول "الانسانية الرقمية - الجمود او الحركة بالنسبة للعلوم الانسانية". وحاضر الدكتور عطا الياس من الجامعة اللبنانية، فتحدث عن "الارض في نقرة واحدة -الموارد والادوات للباحث والمواطن في العصر الرقمي"، واختتمت الجلسة بمحاضرة للدكتورة بارعة سكاف من الجامعة اللبنانية عن" الكتابة الرقمية في السياق اللغوي الاجتماعي اللبناني".

وعقدت الجلسة الثانية بعنوان" اثر النظم المعرفية الحديثة على الملكة اللغوية"، وحاضر فيها الدكتور بلال عبد الهادي من الجامعة اللبنانية تحت عنوان" ثمرات العصر الرقمي اللغوية"، تلاه الدكتورة رنا الحكيم بكداش من جامعة القديس يوسف بعنوان" أين اصبحت العربية في جمهورية الفرنسية؟ الرواية مثالا: الحبيب السالمي وأحلام مستغانمي"، ثم حاضرت الدكتورة ريما الاحدب من الجامعة اللبنانية تحت عنوان "اللغة الثانية ضرورة أو خطورة ؟". واختتمت بمحاضرة للدكتورة سوسن الابطح من الجامعة اللبنانية بعنوان:" كيف يمكن للانسانيات ان تنقذ المحتوى الالكتروني؟".

وختام اليوم الاول كان في جلسة حملت عنوان" الابداع اللغوي والادبي في ظل العولمة" ترأسها الدكتور فريدريك سبانيولي من إيطاليا، وتحدث فيها افسترسيا اوكتابودا من جامعة السوربون في باريس بعنوان" الادب والانترنت والشبكات الاجتماعية - نظرة في اعمال الاديبة عزة ملك" . تلاها الدكتورة غادة السمروط من الجامعة اللبنانية عن "الخيال التكنولوجي والخيال الانساني في قصائد بالب" ثم تحدثت الدكتورة ندى السيد من الجامعة اللبنانية بعنوان " البساطة في الشعر الفرنسي المعاصر" واختتمت مع الدكتورة غريس شما من الجامعة اللبنانية عن "القراءة في العصر الرقمي".

وأقيم حفل غداء.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0