الرئيسية | بأقلامكم | واشنطن: علاقتنا بالجيش اللبناني حاسمة وهامة وقوية

واشنطن: علاقتنا بالجيش اللبناني حاسمة وهامة وقوية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

جو معكرون

في زيارة على مدى خمس ساعات إلى بيروت ضمن جولة إقليمية روتينية، كانت رسالة قائد الجيش الاميركي في «القيادة الوسطى» الجنرال فنسنت بروكس ان التواصل العسكري الأميركي مع الجيش اللبناني مستمر ولم يطرأ عليه أي تغيير، على الاقل حتى تتبلور صورة النزاع الدائر في الكونغرس الأميركي.

اجتمع بروكس مع قائد الجيش العماد جان قهوجي ومع قيادة الاركان في الجيش، حيث ركّز على الشراكة العسكرية والقرار 1701 من دون الدخول في الوضع السياسي القائم في لبنان. وقالت مصادر دبلوماسية اميركية لـ«السفير» إن القيادة «الوسطى» في الجيش الاميركي هي «الكيان الاكثر اهمية لعلاقتنا مع الجيش اللبناني»، واصفا العلاقة بين «القيادة الوسطى» والجيش اللبناني بأنها «حاسمة وقوية وهامة» بالنسبة الى الجانبين.

ومع الاشارة الى أن هناك مساعدات عسكرية متوقعة على الطريق من دون تحديد طبيعتها او توقيت تسليمها، أكد المصدر الاميركي ان الادارة «لم تغير» سياستها حيال الجيش اللبناني.

في هذه الاثناء، لم يحصل اي تغيير في النزاع حول ميزانية وزارة الخارجية الأميركية في الكونغرس بعد فشل محاولة النائب الديموقراطي هوارد بيرمانب طرح تعديلاته على مشروع القانون 2583، حيث تمكن الجمهوريون من تمريره في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب من دون أي تعديل.

وكان اقتراح بيرمان يقضي بالتمييز بين «حكومات لبنانية موالية للولايات المتحدة وحكومات تعتمد على حزب الله» و«حظر المساعدات الاجنبية الاميركية عن حكومة لبنانية تعتمد على حزب الله» و«السماح للولايات المتحدة مواصلة البرامج الانسانية والديموقراطية والتربوية ونزع التسلح والتدريب العسكري» من دون وضع قيود صارمة على الرئيس باراك اوباما وإعطاء مرونة له «لدعم مبادرات الامن القومي الضرورية في لبنان، وكذلك دعم اصدقائنا في لبنان مع الحفاظ على الاموال الاميركية بعيداً عن أيدي حزب الله».

وتؤكد المصادر الديموقراطية في الكونغرس لـ«السفير» أن مشرع القانون 2583 سيعبر تصويت الجلسة العامة في مجلس النواب حيث الاكثرية الجمهورية، لكن ليس لديه اي حظوظ في مجلس الشيوخ وتوقع ان تحصل تعديلات عليه بسبب تحفظ الديموقراطيين على مجمل مضمونه وليس فقط على الفقرة اللبنانية منه، بل ايضا على المساعدات الى باكستان والمساهمات الاميركية للامم المتحدة ومنظمة الدول الاميركية.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0