الرئيسية | أسرار الصحف المحلية اللبنانية | أسرار الصحف الصادرة يوم الجمعة في 13 أيلول 2019

أسرار الصحف الصادرة يوم الجمعة في 13 أيلول 2019

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

الجمهورية

يتجه تيار سياسي بارز نحو إعادة طرح مسألة خلافية على بساط البحث خلال الجلسة النيابية المخصصة لمناقشة الرسالة الرئاسية هذا الشهر.

يقول مطلعون على العلاقة بين مرجع حكومي وحليف سياسي له انها اليوم في أسوأ أحوالها على الرغم من حرص الطرفين على عدم الخروج بهذا التوتر الصامت إلى العلن.

جال رئيس حزب لبناني خلال زيارة له لمؤسسة رسمية على بعض الدوائر فيها وعقد اجتماعاً مع المدير العام.

اللواء

باتت قطاعات الموظفين غير مطمئنة إلى مصير رواتبها وتقديماتها في الموازنة الجديدة؟

لا تخفي قيادة حزب مسيحي خشيتها من محاولة جدّية لعزلها، ووضعها امام موقف معقد بين الخروج والبقاء..

تبيّن لشخصيات التقت المبعوث الأميركي الجديد أنه يجيد العلاقات العامة ويتمتع بمعلومات على درجة من الإتساع، خلافاً لموفدين سابقين!

البناء

أكدت مصادر دبلوماسية في بيروت أنّ ما تمّ تداوله عن لقاءات مساعد وزير الخارجية الأميركية خلال لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين يعبّر عن عدم وجود مهمة دبلوماسية لشنكر بل مهمة سياسية، فتحدث في كلّ لقاء بمضمون مختلف عن الآخر، وأعادت المصادر ذلك إلى أمرين الأول أنّ شنكر حرص على جسّ نبض الداخل اللبناني المتنوّع تجاه العلاقة بحزب الله، والثانية أنّ إقالة جون بولتون أربكت مهمته وجعلته يتريّث بانتظار التعرّف على السياسات الجديدة للإدارة.

توقعت مصادر خليجية تسارعاً في موجة انفتاح السعودية والإمارات على مسارات تفاوضية مع إيران وتمايزاً عن الموقف الأميركي من صفقة القرن التي باتت بحكم الميتة رغم النفخ الأميركي الإعلامي الترويجي لها، وقالت المصادر إنّ تبشير وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف بسقوط الباءات الثلاثة يقلق الرياض وأبو ظبي بعدما صدقت نبوءة ظريف بسقوط أول باء وأهمّها أيّ جون بولتون والقلق من تضحية الرئيس الأميركي بكلّ من محمد بن سلمان ومحمد بن زايد صار حقيقياً طالما قام بالتضحية الأهمّ تقرّباً من طهران.

نداء الوطن

أجمع أكثر من مسؤول سياسي وحزبي التقوا الموفد الأميركي أن الأخير حرص على أن يكون متكلماً أكثر منه مستمعاً في انعكاس لمهمته "الإبلاغية وأن آراء من التقاهم لم تعدّل "الرسائل" التي نقلها لا سلبا ولا إيجابا.

نقل عائد من باريس استمرار العتب الفرنسي على لبنان جراء شراء أسلحة من دولة أخرى بدلاً من فرنسا المساهمة في مؤتمر روما.

يعتري أحد السياديين حالة من الإحباط في الخفاء والاندفاع في العلن، إلى حد قوله: "الوضع ما بيسوى أبداً ولبنان أصبح "فيترين" لدولة أخرى".

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0