الرئيسية | الآخبار | لبنان | المفتي قباني: انتخابات "المجلس الشرعي" في 30 ك1 وبعض السياسيين يريدون تقزيمي

المفتي قباني: انتخابات "المجلس الشرعي" في 30 ك1 وبعض السياسيين يريدون تقزيمي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني

في حديث الى "الجديد"

أعلن مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني أنه وقع قرار دعوة الهيئات الناخبة للمجلس الشرعي الاسلامي الاعلى لانتخاب مجلس جديد في الأحد الأخير من هذا العام الذي يصادف في 30 كانون الأول المقبل اعتبارا من العاشرة صباحا، مشيرا الى انه "اذا اكتمل النصاب بدأ الانتخاب والا تعقد جلسة الانتخاب الثانية عند الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم نفسه وتتطلب حضور النصف"، وفي حال لم يتأمن النصاب فعندها لا يحصل الانتخاب ويدعو بعدها المفتي الى انتخابات جديدة في موعد قريب لا يتعدى الشهر.

وأكد قباني في حديث الى "الجديد" انه لا يتدخل في انتخابات المجلس الشرعي الاعلى ويحتضن جميع من يكون في هذا المجلس الشرعي، داعيا الهيئات الناخبة في كل الدوائر الوقفية في لبنان الى اختيار من يرونه الشخص الملائم ويمتلك الدين والخلق والخبرة المطلوبة.

وعن علاقته مع تيار المستقبل، اشار المفتي الى ان نواب "المستقبل" لديهم "تعليمات" بعدم زيارة دار الفتوى منذ اكثر من سنة، وقال ان "جمهور تيار المستقبل اخواني وانا اختلف مع بعض من قادة المستقبل لا مع التيار وسياستي الوطنية هي سياسة تيار المستقبل قبل ان يوجد المستقبل". كما سأل "هل انا من ذهب الى سوريا لمصالحتها ومن شكل حكومة مع حزب الله؟" مضيفا "لست مع احد، ليس لي لون او اتجاه سياسي ولكن انصح هنا وهناك ولكن بعض الناس لا يرتاحون الا اذا كان الامر يلائمهم". واتهم بعض الجهات السياسية بانهم "يشهرون بالمفتي حتى يقزمونه بين الناس" معتبرا انهم "سيصلون الى حد الفتنة".

 وجاء في القرار الذي اصدره المفتي قباني الذي يحمل الرقم 120/2012 ودعا فيه إلى انتخاب أعضاء المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى في الجمهورية اللبنانية الآتي:

"بناء على المرسوم الإشتراعي رقم 18/1955 وتعديلاته ولاسيما القرار رقم 37 الصادر عن المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى بتاريخ 8/8/2007 م،

بناء على لوائح الشطب الصادرة عن المديرية العامة للأوقاف الإسلامية بأسماء الذين لهم حق انتخاب أعضاء المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى،

بناء على مقتضيات المصلحة الإسلامية العليا،

يقرر ما يأتي:

المادة الأولى: تدعى الهيئات الناخبة المنصوص عليها في المرسوم الاشتراعي رقم 18/1955 وتعديلاته لانتخاب أعضاء المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى في الجمهورية اللبنانية، وتحدد الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأحد 30 كانون الأول 2012 م موعدا لإجراء الانتخابات في جميع المناطق اللبنانية بحضور ثلثي الهيئة الناخبة؛ وفي حال عدم اكتمال النصاب القانوني تعقد الجلسة الثانية للانتخاب في الساعة الثانية عشرة من اليوم نفسه بحضور نصف أعضاء الهيئة الناخبة المنصوص عليه في المادة العاشرة من المرسوم الاشتراعي رقم 18/1955.

المادة الثانية: تجري العمليات الانتخابية لمحافظة بيروت في بهو دار الفتوى في بيروت، وبالنسبة لسائر المناطق في مركز الدائرة الوقفية المعنية في المناطق.

المادة الثالثة: تقدم طلبات الترشيح لعضوية المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى لمختلف المناطق مباشرة في المديرية العامة للأوقاف الإسلامية في العاصمة بيروت وفق النموذج المعد لهذه الغاية في المديرية، وذلك اعتبارا من صباح يوم الاثنين 26/11/2012 م وضمن مهلة أقصاها نهاية الدوام الرسمي يوم السبت 15/12/2012 م.

المادة الرابعة: تعلن لائحة الترشيحات المقبولة في مركز كل دائرة وقفية قبل أسبوع على الأقل من موعد الانتخاب.

يرفق بطلب الترشيح المعد في المديرية العامة للأوقاف الإسلامية:

1- صورة عن الهوية أو إخراج قيد إفرادي.

2- نسخة عن السجل العدلي لا يتعدى تاريخه ثلاثة أشهر.

3- صورة عن المؤهلات العلمية.

4- أربع صور شمسية.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0