الرئيسية | أسرار الصحف المحلية اللبنانية | الثلاثاء 27 تشرين الثاني 2012

الثلاثاء 27 تشرين الثاني 2012

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

النهار

لا يزال التجاذب السياسي شديداً حول تعيين مجلس ادارة جديد لتلفزيون لبنان.

تراقب أوساط قوى 14 آذار باهتمام تصريحات ومواقف قياديين في "حزب الله" بعد زيارة رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني لقيادة الحزب.

السفير

عبرت أوساط ديبلوماسية غربية عن "دهشتها الكبيرة" من إصدار الرئيس سعد الحريري بيانا من الرياض يهنئ فيه جميع المسؤولين بعيد الاستقلال باستثناء رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي.

لوحظ أنه لم يعيّن سفير للبنان في دولة أوروبية مهمة وحساسة واستعيض عنه بقائم بالأعمال.

تردد أن مسؤولين أوروبيين بارزين رفضا مؤخرا إجراء اية محادثات مع وزير لبناني زار عاصمة دولة أوروبية بارزة.

المستقبل

إنّ مرجعاً حكومياً عيّن إدارة جديدة لجمعية محسوبة عليه شملت مسؤولاً يُعنى بإنشاء ميليشيا منظّمة بصورة غير علنية.

إنّ مرشحين مستقلين للانتخابات النيابية من مناطق في جبل لبنان يؤكدون تموضعهم في هذا الاستحقاق تحت راية مرجع رئاسي كبير وآخر روحي بارز.

إنّ رجل أعمال موالياً حاول من خلال زيارة قام بها مؤخراً لاحدى العواصم الأوروبية تشويه صورة تيار لبناني معارض.

اللواء

لاحظ خبراء حزبيون فتوراً بين مرجع كبير وكتلة نافذة على خلفية مواقف غير مألوفة.

جرى "عتاب حاد" بالواسطة بين رجلي دين في مدينة شهدت توترات في الأسابيع الماضية.

أوفد رئيس تكتل مسيحي شخصيات من قبله إلى الشوف لجس نبض التحالف مع زعيم وسطي؟!

الأخبار

تتردد معلومات عن قرب انتقال آمر مفرزة السير في صيدا الرائد محمد الحلبي من منصبه، بعدما كثرت الشكاوى بحقه بسبب انحيازه السياسي. وكان الحلبي قد شارك كطرف في الإشكال الذي افتعله الشيخ أحمد الأسير ومناصروه على الكورنيش البحري خلال اعتصامه المفتوح، إذ شارك معهم في التعدّي على الصحافيين والمواطنين. ومعروف عنه تقرّبه من التيارات الإسلامية، ويواظب على الصلاة خلف الأسير.

أصدر حزب الله قراراً طلب فيه من المنتمين إليه عدم انتقاد مواقف حركة حماس، معتبراً العلاقة مع الحركة خطاً أحمر ممنوع الحديث فيها حتى لو اختلف الطرفان سياسياً.

يحاول عضوان في مجلس القضاء الأعلى مقربان من المدعي العام التمييزي السابق سعيد ميرزا الضغط على بعض المرجعيات السياسية والأمنية لتهميش القاضي الياس نايفة في التشكيلات القضائية الجدية، بحجة إطلاقه سراح الضباط الذين أوقفوا في قضية الشيخ أحمد عبد الواحد في الكويخات. وخلف محاولتهما تهميش أكبر القضاة الأرثوذكسيين رتبة، إيصال قضاة من طائفته أصغر منه سناً ورتبةً.

تساءل عدد ممن وصلت إليهم دعوات رئيس بلديّة بيروت بلال حمد إلى احتفال بدء أعمال الصيانة والتجهيز في حديقة الصنائع، يوم الثلاثاء المقبل، عن خلفية هذه الدعوات، بعد إعلان رعاية الرئيس سعد الحريري للاحتفال والأعمال، في حين لا علاقة للحريري من قريب أو بعيد بعملية تأهيل الحديقة، بل إن شركة خاصة هي التي ستموّل تنفيذ الأعمال بتكلفة تفوق مليوني دولار أميركي.

غادرت قبل أسبوعين مجموعة مؤلفة من أربعة أفراد هم فلسطينيان ولبنانيان من منطقة خلدة، على رأسها ح. ز. للالتحاق بصفوف المعارضة السورية المسلحة. وعثر أهالي أحد الشابين على وصية ابنهم ومجموعة من الصور الشخصية لنشرها في حال مقتله في مواجهة الجيش السوري.

 الجمهورية

أثار كلام نائب معارض عن أن الحل يكمن في الحوار بين زعيمين من مذهبين مختلفين استياء لدى شريحة من المعارضة نتيجة أن الأزمة من طبيعة وطنية لا مذهبية.

وضعت مصادر دبلوماسية كلام أمين عام حزب موال عن استعداده للحوار في إطار البحث عن مخارج سياسية.

اعتبرت أوساط سياسية أن مبادرة زعيم سياسي لم تأت بجديد سوى بمواعظ في الموضوع السوري، متناسياً أنه كان أول المبادرين بمخالفة الخلاصات التي تحدث عنها.

فسّر قول رئيس حزب وسطي "إن كان أحد القضاة خائفاً ليتنحّ" بأنه دعوة صريحة لأحد القضاة للإستقالة بغية استبداله بآخر أكثر قرباً منه.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0