الرئيسية | الآخبار | لبنان | حزب الله" يناور مع "الجماعة" لاختراق "المستقبل" و"احتواء" الأسير

حزب الله" يناور مع "الجماعة" لاختراق "المستقبل" و"احتواء" الأسير

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

"السياسة"

توقفت الأوساط السياسية عند الانفتاح المتجدد لـ"حزب الله" في اتجاه "الجماعة الإسلامية" في إطار حركة اتصالات داخلية بدأها في الأسابيع الأخيرة, كترجمة لدعوة الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله إلى إشراك المزيد من القوى السياسية في هيئة الحوار الوطني.

وأكد مصدر سياسي مطلع لـ "السياسة" أن هذه الحركة الناشطة تهدف للتشويش على قوى "14 آذار" مشيراً إلى أن دعوة نصر الله لم تلق التجاوب المطلوب, لأنها جاءت في الوقت الضائع حيث أن الحوار معطل بسبب الموقف المبدئي لقوى "14 آذار" بضرورة حصره بسلاح "حزب الله" ودوره في الاغتيالات وفي التوتر الأمني المتنقل في المناطق اللبنانية.

من ناحية ثانية, لم يعلق رئيس الجمهورية ميشال سليمان راعي الحوار على مطلب نصر الله وتجاهله تماماً لعمله أن الهدف منه إغراق هيئة الحوار والإمعان في تعطيل إنتاجيتها.

وأضاف المصدر: تبين من حركة الاتصالات اللاحقة أن "حزب الله" لا يأبه فعلياً للقوى التي يريدها على طاولة الحوار مثل "الحزب الشيوعي" الذي تذكر نصر الله فجأة ماضيه المقاوم, ولا لحلفائه مثل "التنظيم الناصري" و"حزب البعث" و"حركة التوحيد", وحصر جهده بإعادة الانفتاح على الجماعة الإسلامية التي سبق وأعلنت أن دعوة نصر الله متأخرة جداً, ولكن ذلك لم يمنع من حصول لقاء قبل أيام بين الطرفين.

وتابع المصدر: بحسب أوساط الحزب فإن الاتصال بالجماعة يحقق أهدافاً عدة, أولها, تكريس شرعية إسلامية لجهة مختلفة عن تيار "المستقبل", تتميز بوسطيتها على الصعيد الداخلي, كما أنها معروفة وبموقفها المبدئي المؤيد للمقاومة ضد إسرائيل. والأهم من كل ذلك أنها تشكل سداً فعلياً في وجه تمدد حالة الشيخ أحمد الأسير, حيث كان لـ "الجماعة الإسلامية" دور أساسي في الحؤول دون إعلان الأخير "المقاومة الصيداوية المسلحة" إثر حوادث صيدا الأخيرة.

ويراهن الحزب على احتواء ظاهرة الأسير التي أربكته كثيراً, بأدوات إسلامية بعد أن ثبت له عجز حليفه الصيداوي أسامة سعد عن ذلك.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0