الرئيسية | الآخبار | المنية الضنية والجوار | فتفت: لحكومة حيادية تمرر هذه المرحلة وتشرف على الانتخابات

فتفت: لحكومة حيادية تمرر هذه المرحلة وتشرف على الانتخابات

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

رأى عضو "كتلة المستقبل" النائب أحمد فتفت أن مبادرة النائب وليد جنبلاط "الانقاذية" مقبولة في الشق السياسي وتتضمن ايجابيات كثيرة لما تطرحه.

وقال، في حديث إلى "العربية": "نتوافق مع جنبلاط في كل شيء، ولكن عندما نبحث في مضمون الحوار هناك اختلاف، فهناك انقلاب حصل على الوحدة الوطنية وعلى اتفاق الدوحة وحتى على الحوار عندما اوقف حزب الله الحوار في اواخر 2010 وانقلب على حكومة الرئيس سعد الحريري".

دعا الحكومة "إلى الرحيل والبحث باستبادلها بحكومة حيادية تمرر هذه المرحلة وتشرف على الانتخابات، وهذا ما حصل في 2005 وكانت التجربة جيدة".
وعن موضوع الحوار، ذكّر بـ"أن طاولة الحوار تتضمن بنداً واحداً، ولا نعتبر ان الشأن الحكومي هو شأن طاولة الحوار بل شأن المؤسسات الدستورية والا هذا طعن باتفاق الطائف وصلاحيات رئيس الجمهورية والمجلس النيابي".

وشدد على أن "الحوار يجب ان يبحث نقطة واحدة وهي السلاح والاستراتيجية الدفاعية ويجب ان تكون هناك مصداقية وحتى الآن هناك طرف فاقد للمصداقية على هذه الطاولة لانه منذ 6 سنوات ونصف وحزب الله يوافق على امور كثيرة في الحوار ولا يلتزم بها، فقد تراجع عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وعن ترسيم الحدود، وسحب السلاح الفلسطيني يعتبره تهديداً له".

وأشار إلى أن "حزب الله طعن إعلان بعبدا بعد أسابيع من الإتفاق عليه عندما أرسل الطائرة الايرانية (ايوب) فوق الأراضي المحتلة"، سائلاً: "كيف يمكننا الجلوس ونتحاور مع طرف سياسي لا يلتزم بما نقرره سوياً".
اما في موضوع السلاح فقال: "ندرك تماماً ان الحكومة لن تنزع سلاح حزب الله المرتبط بالملف الايراني وان هناك وصاية حقيقية ايرانية على لبنان".

واعتبر أن "جل ما نطلبه الآن هو المحافظة على المؤسسات الدستورية وتحييد لبنان عن الصراع في المنطقة"، مشيراً إلى ان "حزب الله يزج بنا في هذا الصراع بكامل امكانياته لدرجة انه وصل لتخوين من يشتكي من الدور الايراني".

كما لاحظ أن "جنبلاط كان واضحاً من خلال طرحه السياسي انه في موقع الوسطي لكن نحن لا نقر بأن التحالف الذي يشمله جنبلاط وبري انه في موقع وسطي، فبري ليس وسطياً بل طرف في 8 آذار. على جنبلاط ان يحدد لنا ما هو التحالف الوسطي، اذا كان التحالف يشمله هو والرئيس سليمان اعتقد ان الامور مفهومة، اما عندما يشمل بري فهو ليس وسطياً".

وعن زيارته الى المختارة، اشار فتفت الى "ان اللقاء كان تمهيدياً وصريحاً وجيداً وستحدث لقاءات بشكل متتالي خلال الاسابيع المقبلة، ونحن لا ننقطع مع جنبلاط لانه في هذا الموقع الوسطي، ونحن على اتصال به تقريباً يومياً".

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0