السبت 27 نيسان 2013

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

النهار

تقول مصادر ديبلوماسية ان روسيا تقترح وقف القتال في سوريا بآلية يتم الاتفاق عليها تمهيداً لتطبيق مقررات مؤتمر جنيف بدءاً بتشكل حكومة تنتقل اليها كل الصلاحيات ويبقى الأسد حتى نهاية ولايته.

تتوقع مصادر سياسية افتعال اشتباكات بين الجيش السوري الحر وتنظيمات اسلامية أصولية.

قال مسؤول سابق ان معادلة الجيش والشعب والمقاومة" يصح اعتمادها عندما يكون اطرافها الثلاثة من رأي واحد.

ذكر نائب في "تيار المستقبل" الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله قوله في تشرين الأول 2011 "لبنان يجب أن يبقى بمنأى عن التدخل في سوريا".

السفير

تردد أن مسؤولا غير مدني زار مرجعا حكوميا مرتين بعيداً عن الأضواء.

لوحظ أن الرئيس نجيب ميقاتي وعلى غير عادته، استقل أمس، طائرة عادية الى لندن، في زيارة خاصة.

أبدى مرجع أوروبي خشيته من تحول سفارات سورية توالي المعارضة "الى وكر للنصرة والقاعدة".

لم تقدم السلطات المصرية التسهيلات المطلوبة للحكومة العراقية لقاء تقديم هبة نفطية ومساعدات اقتصادية.

المستقبل

إنّ مراجع قانونية تشير إلى عقبتين تعترضان أي نيّة للتمديد لمجلس النواب: الطعن من رئيس الجمهورية أو من عشرة نواب.

إن محاولات تجري لوقف تداعيات ملف تعيينات وتشكيلات جرت في وزارة سيادية خلال مرحلة تصريف الأعمال.

إن رئيس تكتّل مسيحي تلقّى "تعهّداً" من قيادة حزب حليف له بالتضامن مع شروطه التي يطرحها حول الحكومة العتيدة.

اللواء

نفت مصادر مطلعة من أن يكون الرئيس تمام سلام يفكر لحظة بتولي حقيبة الخارجية.

استبعد نيابي مخضرم أن يكون لمرجع رسمي قدرة على "تدوير الزوايا"، وإنضاج التسوية لتشكيل الحكومة!

وضع دبلوماسي "شرقي", يزور لبنان حالياً، شخصيات حليفة بأن المخاوف من تطورات ساخنة في سوريا "جدية" بعد الاتهامات الأميركية.


الأخبار

أكّدت مصادر مقربّة من رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية، أن الأخير "وضع فيتو على النائب بطرس حرب إذا طرحت قوى 14 آذار اسمه مرشحاً لرئاسة الجمهورية". وأكدت أن "جعجع يقول في مجالسه إن قراره هذا، يعود إلى الخلاف الذي نشأ مع بطرس على خلفية موضوع المستقلين في فريق الرابع عشر من آذار".

قالت مصادر قريبة من السفير السعودي علي عواض العسيري إن كل تحركاته في لبنان منسقة مسبقاً مع وزير داخلية بلاده محمد بن نايف بن عبد العزيز، إضافة إلى وزارة الخارجية.

أجرى مكتب النائب السابق فريد هيكل الخازن استطلاعاً للرأي في كسروان، من دون الاستعانة بمكتب دراسات مختص. وخلصت نتائج الشيخ فريد إلى حلوله في المركز الأول في الانتخابات، على أن يلحق به النائب السابق منصور البون، والوزير السابق زياد بارود ورئيس جمعية الصناعيين نعمة افرام. وحلّ النائب ميشال عون خامساً في استطلاع الخازن، فيما حاز مرشح القوات المرتبة الثامنة، ومرشح الكتائب المركز الحادي عشر. أما المرتبة النحس، 13، فكانت من نصيب صهر رئيس الجمهورية وسام بارودي.

يتجول رجل أعمال في مسقط رأسه في مخيم الرشيدية بالبزة العسكرية مع مرافقين بكامل عتادهم العسكري، ويتردد على أبناء المخيم عارضاً عليهم مساعدات أمنية من إخلاء سبيل موقوفين إلى تسوية أوضاع مطلوبين. ويشرح لهم قدرته الخارقة على "تطهيرهم" أمنياً بسبب نفوذه المالي وصداقاته مع مسؤولين في الأجهزة الأمنية اللبنانية، وفي السفارات الأجنبية في بيروت. علماً بأن الرجل عاد أخيراً من ألمانيا.
 
الجمهورية

لفتت أوساط ديبلوماسية إلى أن الرئيس السوري يحاول أن يُعدّل في ميزان القوى على الأرض قبل قمة أوباما - بوتين بغية الوصول إلى تسوية تحت عنوان مرحلة إنتقالية يكون جزءاً منها.

رأى وزير وسطي أنه في ظل الأولوية الأميركية-السعودية المعطاة للملف السوري من الأفضل الذهاب نحو تشكيل الحكومة ولو اقتضى الأمر تقديم تنازلات لمصلحة قوى 8 آذار من قبيل التسمية والحقائب.

قال ديبلوماسي عربي أن الاستقبالات التي يجريها الرئيس الأميركي لقادة ورؤساء المنطقة تؤشر إلى تحوّل في الاستراتيجية الأميركية بالانتقال من سياسة النأي بالنفس إلى التدخل المباشر وغير المباشر في سوريا.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0