الرئيسية | الآخبار | الجالية اللبنانية في العالم | سفارة لبنان في الارجنتين احتفلت بذكرى الاستقلال

سفارة لبنان في الارجنتين احتفلت بذكرى الاستقلال

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 احتفلت سفارة لبنان في الارجنتين بالذكرى السبعين لاستقلال لبنان، ووضع سفير لبنان انطونيو العنداري اكليلا من الورد على نصب محرر الارجنتين، الجنرال خوسيه دي سان مارتن، في الساحة التي تحمل اسمه في مدينة بوينس أيرس. وقد اشتركت ثلة من حرس الشرف الارجنتيني بهذا الحدث، وعزفت النشيدين الأرجنتيني واللبناني.

حضر الاحتفال العديد من السلطات الحكومية والدينية، طلاب من مدرسة جمهورية لبنان ومن مدرسة مار مارون، والعديد من أعضاء الجالية اللبنانية، عقبه حفل استقبال في صالونات السفارة اللبنانية، حضره حوالى 400 ضيف، بينهم السفراء العرب والاجانب وأعضاء السلك الدبلوماسي، والعديد من الرسميين والمسؤولين في وزارات وهيئات وجمعيات مختلفة اكاديمية واجتماعية ورجال اعمال.

كما اقيم حفل استقبال حضره حوالى 1200 شخص من الجالية اللبنانية في بيونس ايرس وممثلين عن هذه الجمعيات في الارجنتين.

وطلب السفير العنداري الوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح ضحاياالانفجارات الإرهابية التي وقعت هذا العام في طرابلس وبيروت، وعبر عن تعازيه لأسر الضحايا، ودعا إلى الشفاء العاجل للجرحى.

وألقى كلمة امام الجالية جاء فيها: "نرفض ان يكون لبنان ممرا او مستقرا لايذاء احد كما اعلنه سنة 1943 رئيس الوزراء حينذاك المرحوم رياض الصلح، وكما ردده اخيرا اعلان بعبدا في حزيران العام 2012، الذي يعكس حياد لبنان الإيجابي في جلسة حوار وطني ترأسها رئيس الجمهورية ميشال سليمان".

وأضاف: "لقد قطعنا شوطا بعيدا في بلورة شعور المواطنة بين اللبنانيين، فلا عودة إلى الاقتتال البغيض الذي هو من الماضي وكان درسا لنا جميعا، بل قناعة مترسخة في وطن يكرس الحق في الاختلاف وقبول الأخر يشارك في ادارته الجميع فلا استهتار ولا تهميش بل تعاون وتفاعل وحوار وممارسة للديموقراطية بكل ابعادها عاكسة وجه لبنان التعددي".

وتوجه الى ابناء الجالية بالقول: "أما انتم ايها المنتشرون فتحملون لبنان بريقا في عيونكم، ونبضا في قلوبكم ونشيدا على شفاهكم، ودوركم يوازي دور اخوانكم المقيمين في الحفاظ على استقلال لبنان وصون حريته، وتثبيت اركان سيادته. ونحن نعول عليكم"، داعيا اياهم الى تسجيل انفسهم لبنانيين، وقال: "لقد بدأنا منذ بضعة أشهر حملة كبيرة تشمل كل البلد تهدف إلى حث ابناء الجالية ومساعدتهم على استرداد اوالحصول على الجنسية اللبنانية".

كما دعاهم الى "ممارسة حقهم في التصويت كمواطنين لبنانيين في الانتخابات البرلمانية اللبنانية في لبنان في الفترة الانتخابية 2015/2014، والى تسجيل انفسهم في القنصلية لهذه الغاية والمساهمة في مشروع إعادة تأهيل مبنى القنصلية والسفارة".

وختاما، تذوق الحاضرون الأطباق اللبنانية، واستمعوا الى عرض موسيقي للمغنية الأرجنتينية - اللبنانية سمية ضاهر.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0