الرئيسية | أسرار الصحف المحلية اللبنانية | الأربعاء 27 تشرين الثاني 2013

الأربعاء 27 تشرين الثاني 2013

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

النهار

يشكو ناجحون في مباراة كتّاب العدول من تأخر توقيع المرسوم لدى رئاسة الحكومة لأسباب مذهبية.

لوحظ أن لسجناء رومية حساب عبر "تويتر" يعبّرون فيه عن آرائهم لحظة بلحظة.

توقع منجِّم لأحد النواب المتمولين الكبار أن يصل الى الإفلاس بعد 3 سنوات.

السفير

قال سفير دولة كبرى في بيروت لأحد أركان "قوى 14 آذار" إن لا حكومة لبنانية جديدة "من دون رأي وازن لحزب الله والأفضل لكم القبول بالمطروح عليكم حاليا لأنه بعد فترة لن يكون العرض كما هو راهنا"!

أفاد تقرير أمني سري أن اغتيال سياسي شاب في السنوات الماضية له علاقة بثأر عشائري يعود الى ثمانينيات القرن الماضي.

لوحظ أنه برغم التحذيرات المتتالية للرعايا الخليجيين، لا تزال فنادق العاصمة تعج بمئات الوافدين منهم يوميا.

المستقبل

إن كادراً من "حزب الله" من آل أمهز قُتل أول من أمس في المعارك الدائرة في سوريا.

إن وفداً لبنانياً رسمياً سيزور قطر اليوم لبحث ملفي النازحين والمطرانين المخطوفين في سوريا.

إن نتائج الانتخابات الطلابية لا سيما في الجامعة اليسوعية كانت موضوع نقاش حاد بين رئيس تكتل مسيحي ومسؤولي تياره.

اللواء

أطلع سفير دولة كبرى مرجعاً كبيراً على طبيعة الاتفاق الذي حصل حول المسألة النووية الإيرانية.

نقل مشاركون في اجتماع عُقد في عاصمة قريبة ارتياح قيادة بارزة في تلك العاصمة.

كادت حادثة اليسوعية تعيد خلط الأوراق السياسية على الساحة المسيحية.

الأخبار

تبيّن ان قيادة الجيش أرسلت إلى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي معلومات تفيد بأن مجموعات متشددة تعد العدة لمهاجمة عدد من السجون اللبنانية، من بينها سجن رومية. وتتحدّث المعلومات عن عمليات فرار إسلاميين من السجون، على غرار ما جرى في العراق وليبيا خلال الأشهر الماضية، حيث تعرّضت سجون لهجمات بهدف تهريب سجناء ينتمون إلى تنظيم "القاعدة".

علمت "الأخبار" ان الجيش لم يحصل حتى الآن على تسجيلات بعض كاميرات المراقبة في موقعي تفجيري طرابلس اللذين وقعا في آب الماضي، رغم طلب الجهات المعنية في المؤسسة العسكرية، أكثر من مرة، من أصحاب كاميرات المراقبة تزويدها بالتسجيلات.

أعلنت "جبهة النصرة" مقتل القيادي فيها محمد الداهودي، الملقب بـ"أبو عمر الشامي"، وهو سوري الأصل من سكان مخيم عين الحلوة. علماً بأنه نجل أبو مصطفى الداهودي، أحد مرافقي أمير الحركة الإسلامية المجاهدة في المخيم الشيخ جمال الخطاب. وقد أُطلق الرصاص في الهواء بكثافة في المخيم أمس، بعد الإعلان عن مقتله.

اتصل إمام مسجد القدس الشيخ ماهر حمود بنائبي صيدا بهية الحريري وفؤاد السنيورة ومفتيها سليم سوسان، عارضاً عقد لقاء صيداوي جامع لمواجهة التحديات بعد تورط معين أبو ظهر في التفجيرين الانتحاريين في بئر حسن. وفيما تملص كل من الحريري وسوسان من إعطاء جواب واضح، وافق السنيورة شرط أن يدين اللقاء الجامع ليس تفجير بئر حسن وظروفه فحسب، بل ممارسات حزب الله وسرايا المقاومة في المدينة واتهامهما بأنهما الدافع لما فعله أبو ظهر.

يتعرض آمر فصيلة جزين النقيب جورج جبران إلى ضغوط للتأثير على طريقة تعامله مع سرايا جزين الحكومية حيث يقع سجن جزين الذي نقل اليه 20 من موقوفي عبرا. فقد عزّزت قيادة قوى الأمن الداخلي عديد العناصر المكلفة حراسة وتسيير شؤون السجن، وكلفت ملازماً أول للإشراف عليه، علماً بأن التكليف الأخير ليس اعتيادياً في السجون الصغيرة على غرار جزين. لكن "قرب الملازم من تيار المستقبل يبرر تكليفه ليفرض تسهيلات خاصة لصالح موقوفي عبرا"، بحسب مصادر مواكبة. وعلمت "الأخبار" أن النائبة بهية الحريري لا تدلل جماعة الأسير فحسب، بل عائلاتهم. إذ يقوم أحد مساعديها بالاستحصال على أذونات الزيارة الأسبوعية من النيابة العامة العسكرية في بيروت، وما على العائلات إلا أن تتوجه إلى مكتب الحريري في مجدليون لأخذ الإذن.

ارسلت سفارة فلسطين في ساحل العاج الى وزير الخارجية عدنان منصور شكوى على القائم بأعمال السفارة اللبنانية احمد سويدان، لاستبعاده سفارة فلسطين عن حفل السفارة اللبنانية لمناسبة عيد الاستقلال، ما ادى الى مقاطعة الكثير من السفراء العرب والاجانب للحفل. وأضافت الرسالة، التي وقعها السفير عوض يخلف، وهو عميد السفراء العرب في أبيدجان، ان سويدان "أخذ يتفاخر بهذا العمل الذي يفتقر الى ألفباء الدبلوماسية، مع العلم أنه لا يتوقف عن التهديد بمقاطعة لبنان لمجلس السفراء العرب ان لم يتم التعامل معه، خلافا للأصول، كسفير وليس كقائم بالأعمال".

الجمهورية

إعتبر مسؤول كبير أن الأولوية في المرحلة المقبلة يجب أن تتركز على تلافي الفراغ في الرئاسة الأولى.

شبهت أوساط سياسية البيان الذي أصدره تيار موال ضد حليفه في إشكال حصل أخيراً في صرح جامعي، بالبيانات التي كانت تُصدرها منظمة طالبية بعد العام 2000 والتي مهّدت لانتقال رئيسها من ضفة إلى أخرى.

قالت مصادر ديبلوماسية أن تصحيح الموقف الأولي لدولة إقليمية في أقل من 24 ساعة جاء بعد اتصالات تطمينية لها من دولة عظمى وإدراكها أن موقفها قدّم خدمة لخصومها، فيما الذي تحقق يصب في خانتها.

البناء

أكّدت مصادر أمنية أنه تمّ العثور أخيراً على سيارة مفخّخة على أحد مداخل بيروت لجهة البقاع ولم يكشف عنها لعدم إثارة المزيد من الخوف عند المواطنين.

استبعدت مصادر سياسية أن يكون للاتفاق الذي حصل بشأن الملف النووي ارتدادات إيجابية على لبنان في وقت قريب.

تخوّفت بعض الأوساط من ان يكون حادث إحدى الجامعات مقدمة لحوادث مماثلة تخطط لها بعض الجهات في عدد من الجامعات التي تعتقد أن لها نفوذاً فيها.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0