الرئيسية | الآخبار | الشمال | حملة فحوصات وارشادات عن مرض السكري في مركز العزم في طرابلس

حملة فحوصات وارشادات عن مرض السكري في مركز العزم في طرابلس

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

قام قسم رعاية السكري في مركز العزم التخصصي بالتعاون مع قسم التوعية الصحية بتنظيم نشاط لمدة يوم كامل بعنوان: "خلونا نحكي سكري"، وذلك لمناسبة اليوم العالمي للسكري، في قاعة المؤتمرات في مركز باب الرمل الصحي الاجتماعي.

شارك في هذا اليوم أكثر من 150 مريض سكري والعديد من الأهالي من مدينة طرابلس وضواحيها، وتخلله عدد من المحاضرات وحلقات النقاش فيما بين الأخصائيين ومرضى السكري وغيرهم (أي شخص يعيش مع مريض سكري أو أي شخص يريد أن يتعلم اصول معالجة هذا المرض).

بدأ النشاط من الساعة الثامنة صباحا واستمر حتى الثالثة من بعد الظهر، وتم خلاله عرض ونقاش كيفية إدارة المرض والوقاية منه ومن مضاعفاته، وكذلك تم السماع لأمثلة حية من بعض مرضى السكري وتجربتهم.

وقام فريق الممرضات المتخصصات من قسم العزم لرعاية السكري، التابع لمركز الزاهرية التخصصي، بقياس نسبة السكر في الدم، الطول، الوزن، محيط الخصر، مؤشر كتلة الجسم، وقاموا كذلك بتوعية المريض بالأسلوب الحديث "خرائط المحادثة حول مرض السكري" وتقديم منشورات عن أساليب حياته من التعايش مع المرض وفهمه، وأساليب الأكل والرياضة وغيرها من الأشياء التي تساعد مريض السكري وتصحح معتقداته الخاطئة.

وقام فريق المختبر بسحب عينات من الدم للقيام بفحص مخزون السكر، الذي يقيس نسبة السكر في الدم خلال الأشهر الثلاثة السابقة. وتخلل النشاط وجبات فطور وغداء واستراحات "سكر مزبوط" الملائمة لمرضى السكري.

واشارت إحصاءات منظمة الصحة العالمية، الى ان مرض السكري ومضاعفاته من أهم أسباب الوفاة المبكرة في معظم الدول. ولكن يمكن إدارة وتخفيف مضاعفات هذا المرض من خلال توعية مريض السكري حول كيفية التحكم بعلاجه ونمط حياته، إلى جانب توفير الدعم المحيط له والتوعية والتثقيف حول المرض.

يذكر انه يتم الإحتفال باليوم العالمي للسكري في الرابع عشر من تشرين الثاني من كل سنة، بهدف زيادة الإهتمام حول الخطر المتصاعد الذي يفرضه مرض السكري على الصحة.

وتهدف هذه الحملة الى لفت الانتباه لأهمية عالم السكري، وتسليط الضوء على هذا المرض بين العموم، لتغيير نظرة المجتمع لهذا المرض، ومساعدة المرضى على التعايش مع مرضهم.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0