الرئيسية | الآخبار | لبنان | تحضيرات للقاء موسع لأطياف 8 آذار للتوافق على اسم المرشح الرئاسي

تحضيرات للقاء موسع لأطياف 8 آذار للتوافق على اسم المرشح الرئاسي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

وفق مصادر متابعة لـ"الانباء" الكويتية ، فإن قوى 8 آذار لم تدخل حتى الساعة في أي نقاش جديد بغية توحيد موقفها من الاستحقاق الرئاسي نتيجة تباينات تتعلق بالتسمية. وتشير المصادر في هذا السياق الى تحضيرات لعقد لقاء موسع لسائر أطياف هذه القوى في وقت ليس ببعيد لحسم تلك التباينات واستقراء طبيعة المرحلة المقبلة وبحث إمكانية التوافق على مرشح واحد من اثنين: رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون وزعيم تيار المردة النائب سليمان فرنجية.

المصادر لفتت الى ان انطلاق السباق الرئاسي شكل احراجا لحزب الله الذي لا يريد الالتزام بأي موقف حتى الآن والتراجع عنه لاحقا.

فضلا عن انه من الواضح انه لا رغبة لديه في تبني ترشيح العماد ميشال عون لاعتبارات عديدة ويتكئ على التطورات الخارجية لتحسم هذا الملف بالشكل الذي لا ينعكس على تحالفه مع التيار الوطني الحر الذي مازال بحاجة إليه بغية تأمين الثلث المعطل في اي حكومة لأنه خلاف ذلك سيضطر إلى العودة للفيتو. كما ان انفصال التيار الحر يفقده الغطاء المسيحي.

المصادر اشارت الى ان عون يوجه مشكلة تكمن في خياراته السياسية ولا يستطيع القفز فوقها، لأنه يفقد حليفه الأول «حزب الله» وان انفتاح تكتل التغيير الذي يرأسه، على الكتل النيابية المنتمية إلى 14 آذار لن يقدم أو يؤخر في مسار الانتخابات الرئاسية.

وأكدت ان عون يحاول أن يوحي من خلال هذا الانفتاح بأنه يتمتع بهامش من الاستقلالية عن حلفائه وأولهم حزب الله. لكن سرعان ما تبين انه لا يزال في الخندق السياسي نفسه معهم، ولم يبدل في موقفه في انخراط الأخير في الحرب الدائرة في سورية.

وتحدثت المصادر عن تباينات داخل مكونات 8 آذار حيال تسمية المرشح للرئاسة الأولى، لافتة إلى صعوبة في التوافق على هذا الصعيد الأمر الذي جعل حزب الله يسعى إلى ترحيل الحسم رئاسيا حتى اللحظة الأخيرة التي قد تحمل حلولا تبقي 8 آذار متماسكة وتجنبها التشرذم والانقسام.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0