الرئيسية | أسرار الصحف المحلية اللبنانية | الثلاثاء 10 كانون الأول 2013

الثلاثاء 10 كانون الأول 2013

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

النهار

فسّرت أوساط سياسة كلام الوزير جبران باسيل على الانتخابات الرئاسية بأنه تهديد ضمني بمقاطعة الجلسات.

يعتقد مسؤول سابق أن انتخاب رئيس للجمهورية سيتم في موعده تخلصاً من التمديد ومن حكومة تصريف الاعمال أو حكومة أمر واقع تفرض الضرورة تشكيلها.

يرى مرشحون حزبيون للرئاسة الاولى أن حظوظهم بالفوز تكبر اذا تأخرت الانتخابات الرئاسية عن موعدها الدستوري.

تبيّن أن لقاءات "التيار الوطني الحر" مع أحزاب للبحث في موضوع فصل العمل التشريعي عن العمل السياسي ليست مجدية.

السفير

ردّ مسؤول حزبي بارز على رسائل ودّ من مرجع كبير بأنه "لا يرى إلا بعين واحدة".

جرت اتصالات لمعرفة خلفيات موقف أدلى به مرجع روحي بشأن أحداث طرابلس.

كلف أحد الرؤساء وزيرا سابقا استطلاع رأي جهة حزبية بارزة حول مسألة حساسة فجاءه الجواب سلبياً.

المستقبل

إن والد أحد قتلى "حزب الله" الذين سقطوا في سوريا الأسبوع الماضي، كان بصدد تقديم شكوى ضد الحزب في مخفر بلدته في البقاع، قبل أن يتدخل وجهاء من عائلته ويحولوا دون ذلك.

إن وزيراً خدماتياً ممانعاً أبلغ الشركات المعنية بتلزيمات ملف حيوي واستراتيجي حساس أنه سيمدد فترة المناقصات مرة أخيرة وبمعزل عن مجلس الوزراء مجتمعاً.

إن فريقاً إعلامياً دخل الى منطقة حساسة كانت تشهد توتراً أمنياً خطيراً بسيارة خاصة لأحد الوزراء في المنطقة.

اللواء

وصف مصدر مقرّب من تيار إصلاحي انفتاح تياره على الكتل النيابية بأنه محاولة لترتيب تفاهم حول ترشيح رئيسه للرئاسة الأولى.

ينأى غير مرجع عن نفسه في الخلاف الحاصل بين وزيرين، على خلفيات مالية.

اتُخذت إجراءات أمنية غير عادية حول مقرّات قيادية وحزبية وإعلامية.

الأخبار

أقيم عشاء في أحد بيوت الشخصيات السياسية في بيروت، على شرف السفير الأميركي ديفيد هيل، حضره رئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة. وخلال العشاء سأل هيل السنيورة عن سبب عرقلة تشكيل الحكومة، فأجاب أحد الحاضرين بأن المملكة العربية السعودية تعارض تشكيل الحكومة، فعلّق هيل قائلاً: "لا أحد في الرياض يمكن الحديث معه هذه الايام، فبعضهم غائب عن الوعي والبعض الآخر فاتح على حسابه".

يتابع معاون مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي داني الزعني تحقيقاته مع العناصر الأمنيين في مبنيي الأحداث والمحكومين في سجن رومية بشأن إنشاء شبكة لتهريب المخدرات إلى داخل السجن. التحقيقات التي تجرى بالتنسيق مع مكتب مكافحة المخدرات وفرع المعلومات، كشفت أن العناصر كانوا يهربون المواد المخدرة لمصلحة سجناء ينتمون إلى نافذين في سجن رومية. حتى الآن، تم توقيف حوالى 30 عنصراً وإحالتهم على القضاء العسكري. التوقيفات لم تفضح فساد بعض الأمنيين في السجن فحسب، بل عززت أزمة نقص عديد الحراس.

طفا على الواجهة حديث عن بدء إعداد لوائح مرشحين للمشاركة في انتخابات بلدية الميناء الشمالية، بعد تردد معلومات عن وجود توجّه لتحديد موعدها بداية العام المقبل. وبرز لافتاً إلى جانب لوائح معتادة يدعمها كل من الرئيس نجيب ميقاتي وتيار المستقبل، دخول "مكتب شباب أحمد الأسمر"، الذي كان مسؤولاً أمنياً لدى النائب محمد كبّارة وممثل أبرز العائلات في منطقة الميناء، على الخط للإعلان عن لائحة مكتملة لتنافس لائحتي المستقبل وميقاتي. وتجدر الإشارة إلى أنّه لم يُحدّد موعد انتخابات بلدية الميناء منذ استقالة عشرة من أعضائها قبل أكثر من شهرين، وتلاها إصدار وزير الداخلية والبلديات مروان شربل قراراً يقضي بحلّها وتكليف محافظ الشمال ناصيف قالوش إدارة شؤونها، إلى حين إجراء انتخابات بلدية جديدة.

صباح أمس، وخلال الدوام المدرسي، سمع إطلاق رصاص في محيط مدرسة حسام الدين الحريري في شرحبيل في منطقة صيدا. حضرت القوى الأمنية لإجراء التحقيقات، عثرت على آثار رصاصة في حائط المبنى المطل على وادي بقسطا. ورجّحت المعلومات أن تكون رصاصة طائشة أطلقت من سلاح أحد الصيادين الذين ينشطون في الوادي في صيد الخنازير.

الجمهورية

حاول وزير شمالي في تكتّل مسيحي ترطيب الأجواء من خلال دعوة خصومه للمشاركة في إفتتاح الإحتفالات الميلادية التي ترعاها زوجته في مدينته، لكن محاولاته باءت بالفشل بعد مقاطعتهم للإحتفال.

لاحظت أوساط متابعة تبايناً في تحديد مواصفات الرئيس القوي الذي تكثر الدعوات لانتخابه بين مرجع رئاسي وبين رؤساء أحزاب مسيحية.

إعتبر ديبلوماسي عربي أن إيران ستتنازل عن موضوع النووي ولكن لن تغيّر شيئاً باجنداتها في العالم العربي والإسلامي وستستمر بمحاولة مد نفوذها القومي وبراحة اكثر بسبب رفع العقوبات.

البناء

توقّفت مصادر سياسية عند اعتذار وزير خدماتي من المواطنين في وقت كان يُنتظر منه الحديث عن إجراءات اتخذتها وزارته لحمايتهم وسلامتهم.

مرجع قضائي استغرب التناقض الحاصل في موضوع الدعوة لجلسة استثنائية لمجلس الوزراء مؤكداً أن الامر دستوري وبامتياز.

حذّرت مراجع أمنية من مخاطر ما يتم اكتشافه يومياً من محاولات لتسلّل المسلحين من سورية إلى الأراضي اللبنانية.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0