الرئيسية | أسرار الصحف المحلية اللبنانية | الأربعاء 11 كانون الأول 2013

الأربعاء 11 كانون الأول 2013

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

النهار

قال نائب في "التيار الوطني الحر" إن التيار فضّل التكتم على امتناع "القوات" عن الاجتماع به افساحاً في المجال أمام موقف مغاير.

شخصية تقوم بشراء ساعات تقدَّم هدايا الى أعضاء وفود رسمية أثناء زياراتهم الى الخارج.

شكك نائب سابق في نية الرئيس سليمان بالتمديد قائلا: "عندما سئل عن التمديد قال سأطعن، وليس سأرفض".

يشكو حاملو جوازات سفر خاصة صادرة عن الخارجية من تأخير في المطارات بسبب الالتباس في هذه الجوازات.

السفير

جمد مرجع قضائي دعوى بحق أحد القضاة الشرعيين بجرم تهريب المال العام وذلك بعد تدخّل مدير عام نافذ في أحد المقار الرئاسية.

عمم رئيس كتلة نيابية بارزة على الأعضاء وجوب الاكتفاء بمراقبة الوقائع وعدم ابداء الرأي فيها لا سلبا ولا ايجابا.

تنشط شخصيات قومية واسلامية في المنطقة من اجل اعادة التواصل بين التيارين القومي والاسلامي اثر توقفه بعد الأزمة السورية.

المستقبل

إن أحد قتلى "حزب الله" الذين سقطوا مؤخراً في سوريا قضى خطأ أثناء التدريب.

إن اجتماع الهيئة العامة للائتلاف السوري المعارض الذي كان مقرراً عقده الأحد المقبل في اسطنبول لتشكيل وفده إلى "جنيف2" أرجئ إلى النصف الأول من كانون الثاني المقبل.

إن رئيس تكتل مسيحي ممانع أطفأ كل محركاته السياسية ليتفرغ لملفّين اثنين فقط هما معركة رئاسة الجمهورية والنفط.

اللواء

تواجه هيئة التنسيق النقابية "أزمة ثقة" مع نواب في اللجنة المولجة دراسة سلسلة الرتب والرواتب.

يستعد قاضٍ يشغل موقع مدعي عام في هيئة رقابة لتولي منصب رئيس الهيئة بالوكالة، خلال أقل من شهر.

يكتفي وزير في الحكومة المستقيلة بالتزام الصمت، في معرض الإستماع لانتقادات ضد زميلين تبادلا الإتهامات.

الأخبار

ألقت قوة من استخبارات الجيش، ليل أول من أمس، القبض على الفتى ح. ع. (12 عاماً)، بعد الاشتباه بتحركاته في محيط مصلى محسوب على حزب الله في تعمير عين الحلوة. وبحسب مصدر أمني، قال الفتى في إفادته الأولية أن قيادياً في "جند الشام" يتمركز في حي الطوارئ، كلفه باستطلاع المصلى تمهيداً لزرع عبوة ناسفة قربه في وقت لاحق. وإذا ما صحت أقوال الفتى الذي أحيل على القضاء العسكري، فإن المحققين سيربطونها بما جرى قبل أسبوعين في الحي بالقرب من مبنى آل الديراني المقربين من الحزب وسرايا المقاومة والذي هاجمه أحمد الأسير قبل عام لنزع صورة للسيد حسن نصرالله رفعت أمامه. فقد ألقي القبض (قبل أسبوعين) على شقيقين مراهقين، قالا إن اثنين من مجموعة "جند الشام" كلفاهما استطلاع محيط المبنى لزرع عبوة ناسفة قربه.

استغل أحد العاملين في فريق برنامج "بموضوعية" الذي يعرض على شاشة "أم تي في" تصوير معد البرنامج وليد عبود لحلقة أول من أمس مع رئيس تكتل التغيير والاصلاح ميشال عون مباشرة من الرابية، للصعود الى منبر عون الذي يتحدث منه عقب اجتماعات التكتل، والتقط صورة لنفسه رافعا علامة حزب القوات. وفور نشر الشاب للصورة على صفحته الخاصة على موقع "فايسبوك"، وصل الخبر الى عون الذي أبدى امتعاضه طالبا ازالة الصورة التي كان من الصعب حذفها بعد انتشارها بكثرة بين الفايسبوكيين.

كُسِرت الجرّة مجدداً بين المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة ونائبه العميد محمد طفيلي. الخلاف بين الرجلين حال دون انعقاد مجلس القيادة الذي يتألف منهما، وبالتالي، يُهدّد ذلك بتأخير عملية ترقية الرتباء ورفع جداول ترفيع الضبّاط إلى رُتب أعلى المستحَقة بداية العام.

أصدر رئيس التيار الوطني الحر النائب ميشال عون قرارا بتعيين نائب رئيس بلدية منطقة الجديدة ــ البوشرية ــ السد في المتن الشمالي منصور فاضل رئيسا لماكينة التيار الانتخابية في لبنان خلفا للرئيس السابق أنطوان مخيبر. وينكب فاضل على وضع خطة لتعيين مسؤولين انتخابيين جدد في جميع المناطق اللبنانية من الحزبيين وغير الحزبيين والمفاتيح الانتخابية في البلدات والقرى وأحياء المدن.

اعترضت سيارة يستقلّها الوزير بانوس مانوجيان طريق المحامي جيمي حدشيتي بعد نشوب خلاف بينهما على أفضلية المرور في منطقة أنطلياس. وقال حدشيتي إن الوزير ومرافقه كالا له الشتائم لأنه لم يسمح لهما بتجاوزه بسبب زحمة السير، وأنهما لاحقاه لبعض الوقت قبل أن يقفلا أمامه الطريق بركن سيارتهما الرباعية الدفع أمام سيارته. عندها نزل مرافق الوزير ليضرب على السيارة، واضعاً سلاحاً كان بحوزته في رأس حدشيتي مهدّداً. وذكر حدشيتي أنه لم يكن يعلم هوية مطارديه في البداية، وأشار إلى أنه في صدد التقدم بشكوى قضائية في حق الوزير بجرم الاعتداء والتهديد.

فُتِحت منذ الآن معركة خلافة سفير لبنان في روما شربل أسطفان، الذي سيُحال على التقاعد العام المقبل، والذي عُيّن في مركزه العام الماضي. وخلفية المعركة مذهبية، إذ يصرّ التيار الوطني الحر على إبقاء هذه السفارة في عهدة دبلوماسي ماروني. وأتى إصرار بعض مسؤولي التيار على هذا الأمر بعدما بدأ نائب رئيس مجلس الوزراء سمير مقبل، منذ الآن، بتسويق اسم مديرة المراسم في وزارة الخارجية السفيرة ميرا الضاهر، وهي أرثوذكسية، لخلافة أسطفان. ويلقى توجّه مقبل دعماً من بعض مسؤولي القصر الجمهوري.

رغم أن وزارة الخارجية التزمت بقرار مجلس شورى الدولة بشأن ترقية الدبلوماسيين الذين دخلوا ملاك وزارة الخارجية من ملاك وزارة المغتربين، ورغم ان الوزارة أدرجت أسماء "الملحقين الاغترابيين" السابقين في مشروع الترقيات بعد أسماء زملائهم الذين دخلوا سلك الخارجية مباشرة، لا يزال رئيس الجمهورية ميشال سليمان ممتنعاً عن إصدار الترقيات، ما يؤدي عملياً إلى إهدار حقوق مستحقة لعدد كبير من الدبلوماسيين.

الجمهورية

قال سفير غربي في لبنان أن التمديد غير وارد لمخالفته القرار 1559 الذي ينص بشكل واضح على الإلتزام بقواعد الدستور اللبناني.

إعتبر وزير وسطي أن المعارضة موضوعة اليوم عملياً امام خيارين: حكومة 9 - 9- 6 او استمرار حكومة ميقاتي.

توقفت أوساط سياسية حيال الإرباك الذي يسود أداء حزب موالٍ بدليل هجومه على دولة خليجية واعتذار إعلامه من أخرى وتمايزه عن هذا الإعتذار.

البناء

علّق أحد السفراء على إقحام حزب "القوات اللبنانية" لنفسه عبْر افتعال سياسي مصطنع لذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بالقول: فاقد الشيء لا يعطيه.

توقّعت مصادر متابعة أن تنهار صفوف المسلحين في بلدة يبرود بأسرع مما حصل خلال معركة النبك مع الجيش السوري بالرغم من التعزيزات اليائسة التي استقدموها.

نائب بقاعي سابق من تيار سياسي بارز يقول إن فراغاً في موقع الرئاسة الأولى يمكن أن يحصل لبضعة أشهر حتى يحين إنجاز صفقة التسوية في المنطقة بين دولتين كبيرتين.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0