الرئيسية | الآخبار | الجالية اللبنانية في العالم | صحناوي من استراليا: التغيير والاصلاح يبدأ مع الاستحقاق الرئاسي

صحناوي من استراليا: التغيير والاصلاح يبدأ مع الاستحقاق الرئاسي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

اقامت هيئة سيدني في "التيار الوطني الحر" - "التيار الاسترالي اللبناني المتحد ULAM"، مهرجانها السنوي في بانكستاون، الذي حضره ممثل العماد ميشال عون الوزير السابق نقولا صحناوي، المطران انطوان شربل طربيه، رئيس دير ما شربل الاب جوزف سليمان، القنصل جورج بيطار غانم، ممثل رئيس حكومة ولاية نيوساوث ويلز النائب طوني عيسى، ممثلة حكومة المعارضة في الولاية النائبة باربرا بيري، السيناتور شوكت مسلماني، بالاضافة الى ممثلي الاحزاب والبلديات والجمعيات وحشد من أبناء الجالية اللبنانية.

وقدم مسؤول الاعلام في "التيار الاسترالي اللبناني المتحد" جوني مرعب اللقاء، الذي افتتح بالنشيد الوطني، ثم بارك المطران طربيه اللقاء، والقى كلمة شدد فيها على "لحمة الشعب اللبناني وقيمة الوطن الذي يبنى بشهداء جيشه".

وأثنى مساعد منسق التيار في سيدني الدكتور طوني رزق الله في كلمة باسم رئيس وزراء استراليا طوني ابوت على "دور اللبنانيين ونجاحهم وخدمتهم لاستراليا".

وشكر عيسى في الكلمة التي ألقاها باسم رئيس حكومة ولاية نيوساوث ويلز "التيار الاسترالي اللبناني المتحد، ودوره وعمله الجامع على صعيد الجالية اللبنانية"، طالبا من صحناوي "نقل محبة اللبنانيين في استراليا الى كل طفل، ام، اب في ارض الوطن الغالي لبنان".

واستهلت بيري المتحدرة من اصول لبنانية، كلمتها التي ألقتها باسم المعارضة في ولاية نيوساوث ويلز ب"الترحيب بالوزير صحناوي وتهنئته على الانجازات التي قدمها في وزارة الاتصالات، فقالت "نشكر الله على اننا لبنانيون، ولنا مبادئ في تربية العائلة"، ثم توجهت بالشكر الى "التيار الاسترالي اللبناني المتحد على دعم حقوق اللبنانيين من اجل ديمقراطية افضل".

بعدها، جرى عرض تقرير عن انجازات وزارة الاتصالات خلال تولي المزير صحناوي مهاما.

بدوره، شكر منسق التيار في سيدني طوني طوق "كل شخص يريد الاصلاح والتغيير"، وقال: "الاصلاح والتغيير يبدأ بالذات وبالانفتاح على الاخر، لانو ما في نوا، الا سوا".

وتحدث عن "عمل التيار في استراليا الهادف الى التقارب بين الجميع"، معلنا "حق لبنان في مقاومة اي معتد، شاكرا "دولة استراليا ونموذج العيش فيها"، مستعينا بقول للعماد عون "لكي نكون اوفياء لوطننا لبنان، علينا الوفاء لبلدان الانتشار".

وكانت كلمة للتيار على المستوى الاسترالي القاها الامين العام نهاد شهدا، فأشاد ب"انجازات الوزير الشاب والديناميكي وكيفية وضع لبنان على الخارطة العالمية بعد تحسين سرعة الخدمة، وباسم المنسق العام روبير بخعازي، قدم الوزير نقولا صحناوي الى الحضور".

أشار صحناوي في كلمته الى انه "من لحظة وصوله الى استراليا، شعر انه ما زال في لبنان"، موجها باسم "التيار الوطني الحر" "الف تحية الى الحضور الذين اعتبرهم قدوة للبنانيين، حيث فرضوا انفسهم في مجتمعات جديدة، بعدما عاشوا مصاعب التهجير، وتغلبوا على تضحيات الهجرة والاغتراب، رافعين صورة لبنان عاليا في مختلف المجالات وكافة القطاعات".

وقال: "يحق لكم ان تعودوا الى وطن يحكمه القانون. وطن يؤمن بحرية الانسان. وطن يؤمن لكم الامن والماء والانترنت والكهرباء، وكل مقومات العيش التي في بلاد الاغتراب. انتم من يحق له الاعتراف الرسمي. انتم من يحق له الانتخاب. انتم من يحق له بنواب يمثلونه".

وقدم شرحا عن "قيام التيار الوطني الحر بدعم اقتراح نواب الاغتراب، واصراره على حق المغتربين بالاقتراع في الخارج".

اما عن الاستحقاق الرئاسي، فقال: "لقد قمتم بتكوين لبنان مصغر اينما حللتم. اسمح لنفسي ان اتكلم باسم التيار الوطني الحر، وادعوكم الى تفقد لبنان الكبير، ونعدكم ان نكون عند حسن ظنكم".

وراى أن "مسيرة التغيير والاصلاح تبدأ مع الاستحقاق الرئاسي، وبإذن الله وقوة شعب لبنان العظيم سيكون لنا الفرصة في اعادة بناء لبنان سوية. اعادة بناء لبنان الغد، لبنان المؤسسات، لبنان الحلم الذي رافقنا منذ طفولتنا".

وختم متوجها الى ابناء الجالية اللبنانية "انتم ثروة لبنان...انتم نفط لبنان...انتم امل لبنان. ابقوا اقوياء، ابقوا قريبين، ابقوا محبين. المستقبل لكم، ولنا. قريبا انشاء الله نجتمع ونحتفل سوية بوطننا لبنان. عشتم، عاش التيار الوطني الحر، عاش الجنرال عون، عاشت استراليا، وعاش لبنان".

واختتم اللقاء مع الفنان لحود حدشيتي.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0