الرئيسية | الآخبار | الشمال | حلقة حوار لدرب الجبل في "اليوم العالمي للمياه" في بشري وحملة تنظيف لنهر قاديشا وحوض عين القنطرة

حلقة حوار لدرب الجبل في "اليوم العالمي للمياه" في بشري وحملة تنظيف لنهر قاديشا وحوض عين القنطرة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

نظمت جمعية "درب الجبل اللبناني" بالتعاون مع "بلدية بشري" حلقة حوار، في مقر البلدية حول "المياه والينابيع"، بمناسبة "اليوم العالمي للمياه"، ضمن سلسلة حلقات تنظمها الجمعية في مختلف القرى الواقعة قرب مسار الدرب، وفي إطار برنامج التوعية حول أهم الموارد المائية على درب الجبل اللبناني المنفذ من قبل الجمعية بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "USAID"، في حضور أعضاء من المجلس البلدي وممثلي المجتمع المحلي ومتطوعين من الجمعية.

وافاد بيان للجمعية ان "البرنامج يهدف إلى نشر التوعية حول أهمية الموارد المائية، خصوصا الينابيع، من خلال نشاطات علمية وتدريبية وتثقيفية تطال جميع الأفرقاء المعنيين بالمحافظة على الموارد المائية".

وتطرق الحوار الى مواضيع تتعلق بخصائص الينابيع التاريخية والبيئية والإقتصادية وسبل إستعمال مياهها والمحافظة على نوعيتها. وعرض خبراء من الجمعية نتائج الفحوصات المخبرية التي أجريت في فصل الخريف لبعض ينابيع قضاء بشري الواقعة على مسار الدرب والتي أظهرت بمجملها نتائج جيدة، بإستثناء بعض ينابيع وادي قاديشا.

وقدم المشاركون مختلف الآراء حول "دورالبلديات والمجتمعات المحلية في الإدارة المستدامة للينابيع الجبلية".

وفي اطار التوصيات، اعلن رئيس بلدية بشري انطوان الخوري طوق ان البلدية "ستعمل على موضوع ترشيد إستهلاك المياه في المنازل وفي القطاع الزراعي، من خلال حملات توعية".

وفي موازاة الحلقة، نظم متطوعو درب الجبل مسيرة في وادي قاديشا من بلدة حدشيت، وإستقبلهم المجلس البلدي، وصولا الى معمل إنتاج الطاقة الكهرومائية في الوادي، وقاموا بتنظيف مجرى النهر وحوض عين القنطرة من النفايات الصلبة، بمشاركة وفد من السفارة الأميركية ضم عشرة متطوعين.

وفي الختام إحتفل المشاركون ب"اليوم العالمي للمياه" على غذاء تقليدي في أحد بيوت الضيافة في بشري.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0