الرئيسية | أسرار الصحف المحلية اللبنانية | أسرار الصحف اللبنانية: الاحد 9 آب 2015

أسرار الصحف اللبنانية: الاحد 9 آب 2015

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

بيروت

المستقبل

يقال إنّ كادرات أساسية في التيّار «الوطني الحرّ» وجّهت اعتراضاً شديداً إلى رئيس التيّار النائب ميشال عون بسبب مواصلته الهجوم على الجيش اللبناني وقائده.

الديار

اعتبر مصدر سياسي أنّ رئيس تكتل «التغيير والإصلاح» العماد ميشال عون رغم اعتماده لهجة تصعيدية غير مسبوقة في خطابه إلا أنه ترك «فسحة أمل» ولو بسيطة، بمجرّد أنه لم يعلن عن موعد محدّد لأيّ تحرّك، مكتفياً بدعوة جماهيره للتأهّب والاستعداد لا أكثر. ورأى هذا المصدر أنّ عون بذلك حاول أن يحرّك عجلات فاعلي الخير لوضع وساطاتهم على الطاولة، لعلّ العمل بالتسوية يعود عمليًا، وتنتهي الأزمة على خير.

علم ان اتفاقاً حصل بين الرئيسين نبيه بري وتمام سلام في الطائرة التي اقلتهما الى مصر حول تدعيم الحكومة في مواجهة أي حراك قد يحصل في الشارع.

اتصالات خارجية وصفت بالحساسة ادت الى اقناع قطب سياسي لبناني بخفض سرعته، وعصبيته، في مقاربة استحقاقات هامة، ريثما تتبلور نتائج اللقاءات، والمبادرات، الجارية حالياً والتي ترمي الى معالجة ازمات ذات ارتدادات مباشرة، وضاغطة، على الساحة اللبنانية.

المدة المبدئية لاتضاح النتائج هي مطلع العام المقبل على الاكثر.

تركت التغريدات التي ضجت بها الساحة السياسية بين مقربين من الرئيس سعد الحريري وقيادات اشتراكية استياء من قيادات الطرفين وعلم ان وزراء ونواب وقيادات من 14 اذار دخلوا على الخط لاصلاح ذات البين.

تشير اوساط متابعة لتحركات الجنرال عون الاخيرة الى انه لا ينوي تفجير الوضع داخل الحكومة على خلفية قرار التمديد الذي اتخذه وزير الدفاع سمير مقبل، رغم اللهجة العالية التي يلوح بها الجنرال دوما فان محاولات ونصائح من الحلفاء وتحديدا حزب الله يدعو الجنرال ان يمتص هذا الموقف، وان يفسح المجال لترتيبات ومبادرات خارجية قد تعود بفائدة اكبر على التيار ومطالبه اكثر من قلب الطاولة على الجميع حالياً، وهو لا ينفع الجنرال بشيء.

نفت مصادر في كتلة «المستقبل» ان يكون رئيس تيار «المستقبل» سعد الحريري قد قدم اي وعود الى رئيس تكتل «التغيير والاصلاح» العماد ميشال عون بما خص التعيينات الامنية او رئاسة الجمهورية او غيرها من الاستحقاقات، كما يروّج الفريق المقرّب من الاخير، واستغربت توصيف رفضها لما يحكى عن تسوية تقضي برفع سن التقاعد للعسكريين بأنه محاولة لتحجيم العماد عون، في حين ان قيادة الجيش المعنية الاساسية بها ترفضها لكونها تؤدي الى خلل في هيكلية الجيش.

نقل مقرّبون عن رئيس الحكومة تمام سلام إستياءه الشديد من الوضع السياسي الذي ادى الى شلل المؤسسات الدستورية، واشاروا الى ان سلام بات يتمنى مغادرة السراي اليوم قبل الغد.

ضحك نائب في تكتل «التغيير والإصلاح» بشدّة لدى سماعه بأنّ كتلة «المستقبل» ستتقدم باستجواب للحكومة حول موضوع الكهرباء ومصير المليار و200 مليون دولار التي أقِرّت بالقانون 181 عام 2011، وصولاً إلى طرح الثقة بالوزراء المختصين، وتشكيل لجنة تحقيق برلمانيّة لمتابعته. وقال: «بات من تسبّب للبنان بكلّ المصائب وأنهكه بمليارات الديون، ومن لا تزال فضيحة الـ11 ملياراً تلاحقه، يحاضر بالعفّة، ويدين الآخرين من حيث يُدان»، وأضاف: «اللي استحوا ماتوا.. فعلاً عشنا وشفنا»!

تعلق اوساط نيابية اهمية خاصة على زيارة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الى بيروت نظرا لانعكاسها المباشر على ملف الانتخابات الرئاسية.

قالت مصادر ديبلوماسية بارزة في بيروت بأن الأزمة السورية ستشهد انعطافات سياسية وعسكرية كبرى خلال الاشهر القليلة الماضية بما يتلاءم مع ترتيبات اوضاع المنطقة في مرحلة ما بعد انجاز الاتفاق النووي الايراني.

واضافت بأن مسار هذه التحولات يمكن الاستدلال عليها من خلال زيارة وزير الخارجية السوري الى سلطنة عمان في هذا التوقيت الدولي والاقليمي. مشددة بأن الاتفاق النووي بين اميركا وايران انطلق من سلطنة عمان. مضيفة بأن المتغيرات القادمة على الملف السوري سيكون له انعكاسات مباشرة على لبنان واستحقاقاته التي يأتي الاستحقاق الرئاسي على رأس اولوياتها.

اوضحت مصادر عليمة ان الجانب القطري يسرب اخباراً متناقضة حول المفاوضات التي يتولى الوساطة فيها لاطلاق العسكريين المخطوفين. اضافت انه رغم الاتفاق على كامل تفاصيل الصفقة قبل حوالى الشهر، فان القطريين لم يجزموا مؤخراً بوصول المفاوضات الى نهايتها، بل يقولون من ان الامور لا تزال تحتاج الى مزيد من الجهد والتواصل.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0