الرئيسية | الآخبار | الشرق الأوسط والعالم | تقرير لـل CBC الكندية يتهم حزب الله ومسؤولاً أمنياً في اغتيال الحريري

تقرير لـل CBC الكندية يتهم حزب الله ومسؤولاً أمنياً في اغتيال الحريري

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image قناة "سي بي سي" الكندية

موقع الشرق الأوسط الأخباري

نشرت قناة "سي بي سي" الكندية تقريراً مفصلاً تناولت فيه ما قالت إنها معلومات ووثائق حصلت عليها من مصادر في الأمم المتحدة على علاقة بالتحقيقات الخاصة بجريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وذكرت القناة في التقرير الذي نشرته صحيفة "واشنطن بوست" اليوم أيضاً أن ضابطاً في الجيش اللبناني أبلغ المحققين في المحكمة الخاصة باغتيال الحريري بأن هناك أدلة قوية على تورط حزب الله في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، موضحا  أنه استند لنتائج توصلت إليها لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة عن تحليل معلومات وبيانات شبكة الاتصالات اللبنانية، والتي تشير إلى أن مسؤولي حزب الله اتصلوا بمالكي هواتف نقالة استخدمت في تفجير موكب الحريري لدى مروره في وسط بيروت، والذي أدى أيضا لمقتل 22 شخصا آخرين.

وأشار التقرير إلى تجاهل معلومات للمحققين تشير إلى شكوك حول العقيد وسام الحسن رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي، باعتبار أن حجة غيابه يوم الاغتيال كانت ضعيفة وأن إجاباته حولها لم تكن دقيقة. كما أشار التقرير إلى انتقادات من قبل محققي الأمم المتحدة لتجاهل معلومات وتقارير قدمها النقيب وسام عيد، وقد أعاد المحققون اكتشاف المعلومات التي قدمها عيد لكنه اغتيل بعد أيام من لقاء المحققين به عام 2008.

ورفض المتحدث باسم الأمم المتحدة التعقيب على التقرير الذي أذاعته القناة، وقال إن المنظمة الدولية أوضحت بجلاء للقناة أن وثائق الأمم المتحدة التي استندت إليها القناة هي وثائق تتمتع بالحماية ولايجوز لطرف آخر نشرها دون التشاور مع المنظمة كما أن رئيس فريق التحقيق الدولي دانيال بلمار رفض طلب التعقيب على التقرير.

ومن شأن التقرير أن يصب مزيداً من التوتر على الجدل الذي يشهده لبنان حاليا بشأن القرار الظني المنتظر صدوره من المحكمة الدولية المعنية بالتحقيق في اغتيال الحريري.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0