الرئيسية | بأقلامكم | إلى أين نهاجر؟

إلى أين نهاجر؟

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

دراسة فرنسية

أظهرت دراسة فرنسية أن الولايات المتحدة تؤوي أكثر المهاجرين في العالم، ولكن دول الخليج تعد الأكبر جذبا للمهاجرين الذين يشكلون أحيانا الأغلبية مقارنة بالسكان الأصليين.

واكدت الدراسة -التي أعدها المعهد الوطني للدراسات السكانية- وجود 42.8 مليون مهاجر في الولايات المتحدة عام 2010، مقابل 12.3 مليونا في روسيا و9.1 ملايين في ألمانيا و7.3 ملايين في السعودية و7.2 ملايين في كندا و6.7 ملايين في فرنسا و6.5 ملايين في بريطانيا و6.4 ملايين في إسبانيا.

وقدرت الدراسة التي عرفت المهاجر بأنه "شخص ولد في بلاد أخرى غير تلك التي يقطن بها حاليا"، عدد المهاجرين في السنة الجارية 2010 بـ214 مليونا، أي 3.1% من مجموع سكان العالم. وقسمت الدراسة الدول إلى مجموعات، وقالت إنه بالنظر إلى عدد سكانها تعتبر دول الخليج من أكثر البلدان جذبا للمهاجرين الذين يشكلون أحيانا أغلبية حيث تتراوح نسبتهم بين 86% و28%. ودول الخليج بها عدد قليل من السكان لكنها غنية بالبترول. في حين تشمل مجموعة أخرى دولا ذات مساحة شاسعة مقابل نسبة قليلة من السكان من بينها أستراليا (22%) وكندا (21%). وتوجد فرنسا ضمن مجموعة الدول الغربية المتطورة اقتصاديا حيث تؤوي 6.7 ملايين من المهاجرين أي 11% من إجمالي تعداد السكان، وبعدها النمسا (16%) والسويد (14%) وإسبانيا (14%) والولايات المتحدة (13%)، وتليها هولندا (10%) وبريطانيا (10%) وبلجيكا (9%) وإيطاليا (7%).

وتتكون المجموعة الأخرى من الدول التي تعرف بـ"الملجأ الأول" مثل سوريا التي تؤوي مليون لاجئ عراقي (5 % من عدد سكانها) وتشاد التي تستقبل حوالي 350 ألف سوداني (3%). وتعتبر فرنسا والولايات المتحدة وفق الدراسة- من الدول القديمة في استقبال المهاجرين، في حين تعتبر إسبانيا من الدول الحديثة في هذا المجال لأنها بدأت في استقبالهم في بداية التسعينيات. وبحسب الدراسة فان الدول التي تأتي في رأس قائمة الدول التي يهاجر سكانها إلى الخارج هي: المكسيك (10% من نسبة السكان) تليها أفغانستان (9.9% ) والمغرب (9%) وبريطانيا (7.1%) فالجزائر (6.7%) ثم ألمانيا (4.9%) وأخيرا تركيا (4.5%).

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0