الرئيسية | أسرار الصحف المحلية اللبنانية | أسرار الصحف المحلية: الاحد في 23 آب 2015

أسرار الصحف المحلية: الاحد في 23 آب 2015

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

ذكر زوار زاروا دمشق انه في معرض الحديث عن التعيينات العسكرية فان دمشق اشادت بالعماد جان قهوجي قائد الجيش وذكر مسؤولون سوريون بان العماد قهوجي هو الافضل لرئاسة الجمهورية وانه استطاع خلال الفترة السابقة قيادة الجيش دون ان ينحاز لاي طرف وكان قوياً في مواقفه من مجابهة الارهاب التكفيري ومعارك عرسال وجبهة القلمون وقد قام زوار دمشق بنقل هذه الاجواء الى مسؤولين وقادة سياسيين

ذكرت مصادر موثوقة متابعة للتحقيق مع الشيخ أحمد الأسير بأن أوامر عليا صدرت بعدم التحقيق مع الأسير بشأن علاقته مع شعبة المعلومات منذ ست سنوات وعلاقته مع الرئيس السنيورة ومحيط السيدة بهية الحريري وجاءت الأوامر بعدم سؤاله عن علاقته بقطر لعدم تدهور العلاقة بين لبنان وقطر وعدم سؤاله عن تمويل السعودية له كي لا تتدهور العلاقة بين السعودية ولبنان.
بعكس الكلام بأن الأسير كان يقبض الأموال من «بنك البحر المتوسط ميد»، وأن البنك نفى أي علاقة له مع الأسير وقالت المصادر أن الكلام عن علاقة الأسير ببنك آل الحريري ليس صحيحاً كلياً وأن الأسير لم يزر ولا مرة «بنك المتوسط ميد» الذي تملكه عائلة الحريري، وتم الطلب لجمع المعلومات حول الجماعة التي كانت حول الأسير وكيف ذهب إلى طرابلس والقتال هناك وتم التركيز على حادثة عبرا مع الجيش اللبناني حيث يقول بأنه لم يفتح النار أولاً على الجيش اللبناني ولكن الصور أظهرت بأن الأسير يعطي الأوامر بإطلاق النار على الجيش اللبناني.

تحت حماية الجيش وقوى الأمن الداخلي بدأ مجلس الإنماء والإعمار بناء جدار فاصل يحيط بمجلس النواب وجدار فاصل آخر يحيط بالسراي الحكومي وإقفال الشوارع حول المجلس النيابي وحول السراي الحكومي بالأبواب الحديدية حيث أن علو الباب يصل إلى 5 أمتار وعلو الجدار الفاصل يصل إلى 6 أمتار وستشهد بيروت في منطقة سوليدير إقامة أول جدارين فاصلين داخل العاصمة اللبنانية مع أبواب حديدية حيث يحمي الأبواب الجيش اللبناني والفهود في قوى الأمن الداخلي ولم يعد هناك أي مشكلة أمام قوى الامن الداخلي والجيش لردع المتظاهرين لأن الجدران الفاصلة والأبواب العالية تمنع أي كان من الوصول إلى المجلس النيابي والسراي الحكومي ومحيطهما.

إذا كان الرئيس بشار الأسد يريد حلاً سياسياً في سوريا تقف فيه المجازر وتظهر على حقيقتها القوى التكفيرية الإرهابية فإنه لا بد من حل سياسي على قاعدة حكومة وحدة وطنية مع تنازل من صلاحيات رئيس الجمهورية لصالح الحكومة في بعض المجالات. إذا لم تحصل الاصلاحات في سوريا فإن سوريا العزيزة ستبقى تغرق في الدمار والخراب والخسائر البشرية.

بعدما قام بتسريح 4000 رجل امن من الميليشيات كانوا مخصصين لحماية الشخصيات العراقية ذلك عندما خفض عدد عناصر الأمن لحماية الشخصيات المسؤولة في العراق. ورغم الخطر عليه، فأن العبادي زار البصرة عاصمة جنوب العراق، كما زار بغداد وتجول بين المتظاهرين، إلا أن مسؤولا كرديا ابلغ رئيس وزراء العراق ان نوري المالكي الرئيس السابق للحكومة العراقية اقسم على اغتيال العبادي، لكن العبادي مدعوم من المرجعية الشيعية العليا في النجف السيد علي السيستاني، كذلك فانه لحل مشكلته فسيزور العبادي ايران لبحث الموقف معها والتخفيف من دعم طهران لنوري المالكي وطلب دعم ايران له ليستطيع ضرب داعش.

كيف يكون هناك عدالة إجتماعية وعدالة داخل بلد إذا كان ملك السعودية يصرف 300 مليون دولار لإجازة صيفية فيما قسم من شعبه لا يملك مسكناً كي يسكنه وكيف يمكن للسعودية أن تتقدم إذ لا فيها دستور أو قواعد إنفاق وكل الأوامر تأتي شفهية من الملك أو من نجله. سؤال مطروح بعد مصاريف الملك سلمان في فرنسا والآن في طنجة في المغرب عن المصروف الهائل بمئات ملايين الدولارات حيث يسافر مع الملك سلمان ألف شخص ويستأجرون منطقة كاملة وأكثر من مئتي سيارة وأكثر من 20 فندقاً ولا حسيب ولا رقيب على المصروف أما الشعب السعودي فمصاب وويلاته كثيرة نتيجة أوامر الديوان الملكي الشفوية بصرف الأموال والشعب السعودي فقير بنسبة 60%، وخزينة السعودية تعود إلى الوراء نتيجة العجز فيها.

ذكرت مصادر موثوقة وعلى اطلاع بالأمور بالنسبة لقطر والسعودية والإمارات والمعارضة السورية مثل الإئتلاف السوري المعارض والتنظيمات التكفيرية أن ضابطاً تركياً كان يأخذ في كل مرة يدفع أموالاً للإئتلاف مبلغ 20 مليون دولار ومجموع ما أخذه هو 100 مليون دولار سلمها على الأرجح لمدير المخابرات التركية، أما بالنسبة للحكومة التركية فقد أخذت 300 مليون دولار من الأموال المحوّلة إلى التنظيمات التكفيرية مثل داعش وجبهة النصرة وجيش الاسلام وأحرار الشام وغيرها لأن دول الخليج كانت تدفع عبر الحكومة التركية لهذه التنظيمات واستندت الحكومة التركية لأخذ 300 مليون دولار على أن لديها مصاريف بشأن إستقبال المسلحين التكفيريين وبشأن تسهيلات تعطيها للمعارضة السورية.

استغربت مصادر في قوى «8 آذار» إصرار «تيار المستقبل» على القول أنّ العدالة بعينين، باعتبار أنّ إنجاز توقيف أحمد الأسير يجب أن يُستكمَل بتوقيف مطلوبين آخرين، مع تلميحه إلى أنّهم محميّون من جهاتٍ سياسية بعينها. وإذ شدّدت المصادر على عدم جواز مقارنة أحمد الأسير بغيره، فإنّها لفتت إلى أنّ هذا الخطاب ليس في صالح «المستقبل» أبداً، بل يُظهر وكأنّه «يسيّس العدالة بل يطيّفها، ويريد تطبيق قاعدة 6 و6 مكرّر عليها، وهذا ما لا يفعله سوى المتضرّرون»!

اكد عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» عزام الاحمد للمسؤولين اللبنانيين الذين التقاهم اخيرا ان فصائل منظمة التحرير في مخيم عين الحلوة اتخذت اجراءات ميدانية من اجل احتواء «ظاهرة بلال بدر» في المخيم وتمددها بصورة تهدد وضع المخيم بل والجوار. احد هؤلاء المسؤولين صارح الاحمد بان السلطات اللبنانية ضاقت ذرعا بالتعهدات التي لا تنفذ، مشيراً الى ان نشاط الجماعات المتشددة في المخيم باتت تشكل خطراً حقيقياًَ على الامن البناني.

تقول مصادر متابعة لمجريات العمليات العسكرية التي يقوم بها حزب الله والجيش السوري على جبهة الزبداني والإنتصارات التي يحققها هناك، والتقدم الحاصل خاصة بعد إنهيار الهدنة مع المسلحين، فإن محاولات المسلحين فتح جبهة القصير من جديد في محاولة لإستغلال إنشغال الحزب في معركة الزبداني المهمة، ولكن المقاومة تبدو جاهزة لهذا الإحتمال وأقامت خطة دفاعية لمنع عودة تسلل المسلحين الى المناطق التي تحررت في معركة القصير الأولى، وخاصة بما تمثله هذه المنطقة الحيوية من عمق أمني للمناطق الحدودية اللبنانية.

نائب كان يظاهر الشيخ احمد الاسير، وكاد يسير في ركابه، برر موقفه بالقول» نعترف انه كان يجرنا وراءه، وبفعل ظروف معينة، الى حيث يقف هو، اما الآن فإننا نجره امامنا الى الزنزانة». وحين استعيدت امامه بعض تصريحاته «بق البحصة»، واضاف «اللي اكبر منا بكتير كانوا يبعثون اليه ليس فقط بالبنادق بل وحتى بصواني البقلاوة».

رجل دين لبناني على تواصل مع الجماعات المسلحة في جرود السلسلة الشرقية دأب في الآونة الاخيرة على «تطمين» زائريه بأن الساحة اللبنانية، وبالرغم من حالة الستاتيكو التي تعيشها الآن في اطار تفاهم اقليمي ودولي، ستتعرض قريبا لهزة امنية، دون ان يوضح ما هي طبيعة هذه الهزة. لكن الذين يعرفون رجل الدين إياه يقولون ان حديث الاغتيالات لم يكن ليبارح شفتيه في اوقات سابقة.

أسرار - الجمهورية

إستغربت أوساط حزبية مسيحية رفيعة الإصرار على رفض إدراج بندَي الإنتخاب والجنسيّة في الجلسة التشريعية، فيما بالإمكان المزاوجة بينهما وبين حاجات الدولة والمواطنين.

رأت مصادر أن من أسباب ترجيح التوافق والتزكية في تيار سياسي الخشية الجدّية من أن تؤدي الإنتخابات إلى كسر إرادة رئيس التيار ورغبته.

رأت مصادر أن أي قضية سياسية اليوم هي ثانوية أمام قضية النفايات والرواتب والدواء وغيرها من القضايا الحياتية.

صدى البلد

* يواصل سفير من خارج الملاك عيّنه مرجع سابق إتصالاته غامزاً من قناة دعم ترشيحه الى الرئاسة الاولى مزوداً بدعم ثقافي عالمي كما يقول، الأمر الذي يثير سخط وسخرية مرجعين روحي و حكومي.

* حركة مكوكية يقوم بها وزير فعّال في سياق إيجاد مخرج ما للأزمة الحكومية وعودة الحكومة الى العمل.

* يتردد في الاوساط النقابية ان تجربة إقصاء احد المرشحين المناوئين لتيار فاعل ستنسحب على كل الانتخابات النقابية والطالبية التي يتم التوافق السياسي العام عليها في البلاد، ويقال "الفيتو" المتجدّد بين المرجعية السابقة والتيار المذكور هو الصراع الإقتصادي على مشاريع شمالية.

 المستقبل

* إن تزكية الوزير جبران باسيل لرئاسة التيار «الوطني الحرّ» جاءت بعد خلوة طويلة جمعته مع النائب ميشال عون في اللقلوق نهاية الأسبوع الفائت، تخلّلتها لقاءات واتصالات أسفرت عن هذه النتيجة

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0