الرئيسية | الآخبار | لبنان | الصفدي في زيارة لأوكرانيا: مهتمون بزيادة الصادرات اللبنانية

الصفدي في زيارة لأوكرانيا: مهتمون بزيادة الصادرات اللبنانية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

أوكرانيا

بدأ وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي زيارة رسمية لجمهورية أوكرانيا على رأس وفد يضم مسؤولين في وزارات الصحة والسياحة والطاقة، فضلاً عن ممثلين لاتحاد غرف التجارة ولجمعية الصناعيين والمصرف المركزي وعدد من رجال الأعمال اللبنانيين.

وتعتبر زيارة الصفدي لأوكرانيا هي الأولى من نوعها لوزير الاقتصاد اللبناني والأولى لمسؤول لبناني منذ العام 2003. وسيترأس مع نظيره الأوكراني اجتماعات اللجنة الحكومية اللبنانية – الأوكرانية كما سيجري محادثات مع رئيس الحكومة ووزير الخارجية ويلتقي رجال الأعمال في أوكرانيا شارحاً فرص الاستثمار في لبنان.

وحضر الصفدي، الذي استقبله على أرض المطار كبار المسؤولين في وزارتي الخارجية والاقتصاد، حفل استقبال أقامه على شرفه سفير لبنان في كييف، يوسف صدقة، وشارك فيه رئيس لجنة الصداقة اللبنانية – الأوكرانية في البرلمان الأوكراني تاراس شرنوفيل وسفير أوكرانيا في بيروت وعدد من سفراء الدول العربية.

وأكد صدقة رغبة السلطات الأوكرانية في تسهيل الاستثمارات في أوكرانيا، البلد الذي يبلغ عدد سكانه 47 مليون نسمة والذي خفّض عجز موازنته من 16 إلى 5 في المئة وأجرى إصلاحات قضائية وإدارية هامّة.

وأشار الصفدي إلى أن مستوى العلاقات السياسية والاجتماعية بين لبنان وأوكرانيا أكبر بكثير من مستوى التبادل الاقتصادي والتجاري وقال "نحن مهتمّون بزيادة الصادرات اللبنانية إلى أوكرانيا، التي يستورد لبنان منها خصوصاً الحبوب والحديد». وأكد الصفدي أن رجال الأعمال اللبنانيين يملكون قدرات كبيرة ويعتبرون الوقت مناسباً للقيام بمشاريع استثمارية مع القطاع الخاص الأوكراني سواء في لبنان أو في أوكرانيا.

واضاف "بإمكان المستثمرين الأوكرانيين الاستفادة من المناطق الاقتصادية التي بدأ إنشاؤها في لبنان لإقامة صناعات قابلة للتصدير إلى البلدان العربية كما يمكنهم المشاركة لاحقاً في مشاريع البنى التحتية التي تنوي الدولة اللبنانية تنفيذها ولاسيما في مجالات الطاقة والاتصالات والنقل".

جدير بالذكر أن معدل التصدير السنوي من أوكرانيا إلى لبنان هو في حدود مئة مليون دولار أميركي، أما الصادرات اللبنانية إلى أوكرانيا فهي بحدود المليون دولار أميركي؛ إلا أن الإحصاءات الأوكرانية تؤكد أن التصدير الأوكراني إلى لبنان تجاوز الستمئة مليون دولار بفعل التجارة المثلثة (Tripartite) أي تصدير أوكراني عبر اللبنانيين إلى الدول الأخرى. كما تجدر الإشارة إلى وجود اتفاق للتعاون التجاري والاقتصادي وآخر لتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة وتفادي الازدواج الضريبي، فضلاً عن اتفاقات في مجالات التعاون المالي والتكنولوجي والسياحي والصحي والزراعي والصناعي.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0