الرئيسية | الآخبار | الشمال | خان العسكر يستعيد ألقه التراثي خلال 18 شهراً

خان العسكر يستعيد ألقه التراثي خلال 18 شهراً

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image مشروع الارث الثقافي

مدينة طرابلس

بدأت عملية تأهيل خان العسكر الأثري في قلب مدينة طرابلس القديمة، ضمن مشروع الارث الثقافي الذي ينفذه مجلس الانماء والاعمار بالتعاون مع بلدية طرابلس والممول من البنك الدولي والدولة اللبنانية، بعد ان تم اخلاء الخان من مئة عائلة لجأت اليه ابان طوفان نهر أبو على في الخمسينيات في المرحلة الأولى، ومن ثم ابان الأحداث الأليمة في المرحلة الثانية وسكنت فيه قسرا. وقد ساهم المشروع في تأمين مساكن جديدة للعائلات التي انتقلت للسكن فيها في منطقة محاذية قبل أشهر .

وهي المرة الأولى في تاريخ الخان والذي يعود تاريخ بنائه الى العهد العثماني، يخضع لعملية تأهيل واسعة من كافة النواحي بعد ان عشش الاهمال داخل حجارته الرملية القديمة فترة طويلة من الزمن تقارب تاريخ بنائه قبل نحو 600 سنة .

ويقول رئيس بلدية طرابلس نادر الغزال، ان البلدية لن توفر جهدا في متابعة كل المشاريع الحيوية والتي بامكانها المساهمة في دفع المدينة نحو التطور والنهوض بها من واقعها، لاسيما وانه ينتظر لدى الانتهاء من أعمال الترميم جملة مشاريع هامة جدا للخان، يمكنها ان تخلق جوا في المنطقة ومحيطها وحركة سياحية وتجارية تستقطب الوافدين الى المدينة. هناك جملة طروحات سواء بالنسبة لاقامة متحف خاص بالمدينة، وفندق، اضافة الى قاعة تستوعب المهن الحرفية. طبعا، خان العسكر يتمتع بمساحة واسعة يمكن الاستفادة منها في الكثير من المجالات والأفكار وهو يمثل ثقلا أساسيا في قلب المدينة .

ويوضح المهندس المشرف وسام سعيد، من شركة جيسكو للمقاولات الملتزمة عملية الترميم، أن عملية التنظيف بدأت منذ شهر تقريبا وان عملية التأهيل سوف تستغرق ثمانية عشر شهرا، وبدأنا بتنظيف الحجارة الرملية التي كان لونها أسود. وكذلك بالنسبة الى التشققات في الأسطح لحماية البناء الأثري والذي يبدو انه لم يخضع ولا مرة لعملية تنظيف، فكيف بالترميم .

ويقول زميله المهندس يوسف البضن ان الاعمال تتتابع على مراحل بالنسبة الى التمديدات الكهربائية، او الصرف الصحي وتبليط الارضية، اضافة الى عملية تلييس بعض الجدران الداخلية بعد الانتهاء من مرحلة التنظيف الشاملة، اضافة الى الاهتمام بالقناطر القديمة.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0