الرئيسية | الآخبار | الشمال | كبارة يرد على جنبلاط: هل طرابلس عاصمة الملا عمر؟

كبارة يرد على جنبلاط: هل طرابلس عاصمة الملا عمر؟

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image النائب محمد كبارة

طرابلس

رد النائب محمد كبارة على النائب وليد جنبلاط، مستغرباً انتقاده لتسمية طرابلس عاصمة اللبنانيين السنة، متسائلا: «لماذا يريد وليد بك أن يجردها ويجردنا من ميزتها وميزتنا»؟..

وقال كبارة: «نقول إن طرابلس عاصمة اللبنانيين السنة، فيتحامل علينا جنبلاط ويحول حديثنا ويتهمنا بأننا نريد طرابلس مدينة طائفة واحدة. ما مشكلته معنا؟ وما سبب حساسيته تجاهنا»؟..

أضاف: «نحن لم نقل أن طرابلس مدينة السنة ولا عاصمة السنة، قلنا إنها عاصمة اللبنانيين السنة. لماذا أغفل وليد اللبنانيين من المعادلة؟ قلنا إن طرابلس عاصمة، والعاصمة تضم مختلف شرائح الوطن، لكنه زوّر كلامنا واتهمنا بأننا «طالبانية فكرية ومعمارية».

وأضاف كبارة: «إن توصيفنا لخصوصية طرابلس وميزتها لا يلغي اعتدالها وانفتاحها وتعايش أبنائها من كل الفئات، يعني برأي وليد بك طرابلس هي عاصمة الملّا عمر، وتحت نظره حي السلم وحارة حريك عاصمتا الاشتراكية الدولية»؟ عندما طالب جنبلاط باحترام خصوصية الدروز، لم نشعر باستفزاز، ولم نتهمه بأنه يريد جبلا من دروز فقط. فهمنا وتفهمنا خصوصيته وخصوصية الطائفة الدرزية الكريمة. ولعلم وليد بك، فخصوصية بني معروف لا تستفزنا إطلاقا، بل هي محل تقدير واحترام حقيقيين من قبلنا، ولا نرى إطلاقا أن هذه الخصوصية تشكل تهديدا للتنوع والحرية والديمقراطية في الجبل».

وتابع كبارة: «على الرغم من عدم محبتك لنا، وحساسيتك تجاه خصوصيتنا اللبنانية السنية، نقول لك من طرابلس عاصمة اللبنانيين السنة، معذور أنت يا وليد بك. نتفهم خصوصية وضعك، وكرمال عين خصوصية الدروز تكرم عيون كل خصوصياتك يا بك. أما من سميتهم فاعليات طرابلسية والأصوات الوطنية والعربية التي انتقدت عاصمة اللبنانيين السنة، فننصحك بتفقدهم على الأرض، كي ترى أحجامهم الواقعية وتراجع تاريخهم المبني على العمالة والتبعية. إذ يمكن أن يضيء لك الواقع على أهمية عاصمة اللبنانيين السنة، بدلا من عاصمة عسس الليالي الحالكة، والشموليات الظلامية، والمواخير المخابراتية».

وختم كبارة: «رحم الله المعلم كمال جنبلاط.. كم نفتقد إنصافه».

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
5.00