الرئيسية | الصفحة الأخيرة | اختفاء تمثال لكونفوشيوس من ميدان تيانانمين في بكين

اختفاء تمثال لكونفوشيوس من ميدان تيانانمين في بكين

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

العاصمة بكين

في اعقاب حملة صاخبة على شبكة الانترنت احتجاجا على موقع اقامة تمثال ضخم للفيلسوف الصيني الشهير كونفوشيوس تم في هدوء ازالة التمثال من فوق قاعدته.

وكانت ضجة مماثلة قد ثارت حين نصب التمثال في موقعه قرب متحف للحزب الشيوعي الصيني في العاصمة بكين.

وكان التمثال البالغ ارتفاعه 9.5 امتار والذي يزن 17 طنا قد اتخذ موقعا فريدا امام البوابة الشمالية للمتحف الوطني الصيني ـ الذي تم تجديده في الآونة الاخيرة - في مواجهة ميدان تيانانمين الذي يقبع على مسافة ليست ببعيدة عن صورة ضخمة لماو تسي تونغ زعيم الحزب الشيوعي الصيني وهو يرنو الى القصر الامبراطوري الاسطوري مقر حكم اباطرة الصين القدماء والملقب باسم «المدينة المحرمة».

وكان بعض الصينيين قد اشتكوا مرارا من قيام الحزب الشيوعي الصيني بتكريم كونفوشيوس بعد الانتقادات اللاذعة التي وجهت لصاحب التمثال خلال الاضطرابات التي اقترنت بالثورة الثقافية الصينية في حقبة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، ولم يعتذر الحزب قط عن هذه الاهانات التي بدرت منه ضد كونفوشيوس.

والآن اختفى التمثال الذي وضع في مكانه في يناير كانون الثاني الماضي ولم يتبق منه سوى حواجز خشبية تحيط بالموقع السابق للتمثال.

ولم يعلن المتحف الوطني الصيني سبب ازالة التمثال فيما انهالت مكالمات واسئلة عديدة تستفسر عن السبب الا ان ادارة المتحف آثرت الصمت، غير ان هذ الموقف فجر مناقشات حامية الوطيس على الشبكة العنكبوتية تخللتها تعليقات ساخرة تقول إن كونفوشيوس طرد من هذه البقعة لانه لم يستخرج تصريحا للاقامة في بكين.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0