الرئيسية | الآخبار | الشمال | علوش: عملياً نعيش في جمهورية النفاق

علوش: عملياً نعيش في جمهورية النفاق

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

في حديث الى وكالة "أخبار اليوم"

أشار القيادي في تيار "المستقبل" النائب السابق مصطفى علوش الى أن رئيس الحكومة سعد الحريري يدفع نحو التفاهم بين مختلف القوى السياسية حول قانون الإنتخاب، وهو يحاول التوفيق بين مفهوم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وبين مفهوم رئيس مجلس النواب نبيه بري للإنتخابات المقبلة. وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، قال علوش: الحريري أقرب الى طرح رئيس الجمهورية، لكنه لا يحاول إطلاقاً خلق جبهة، بل يحاول الدفع نحو التفاهم. وعن تلويح الرئيس بري بسحب مبادرته، أجاب علوش: يحاول رئيس المجلس إثبات دوره على اعتبار أنه "أكبر من الجميع" على غرار ما كان حاصلاً في السنوات الماضية، حيث أن القوى المحلية لديها قدرة التعطيل وليس قدرة الإقناع.

ودعا الى الخروج من دائرة الإشتباكات والإقرار بوجود إشكالية مرتبطة بواقع البلد الذي يقوم على عدّة رؤوس وعدّة قواعد، التي تتنافس ما بينها بشكل دوري على القدرة على التعطيل. قائلاً: الدور الذي يمارسه بري حالياً كان قد مارسه سابقاً أيام حكومتي الرئيس فؤاد السنيورة، مذكّراً بما حصل من تعطيل واستقالات واحتلال الشوارع وصولاً الى 7 أيار، كما كان ايضاً عون يمارس مع "حزب الله" القدرة التعطيلية من خلال إسقاط حكومة الرئيس الحريري السابقة، مضيفاً: هذا ايضاً ما انسحب على تعطيل رئاسة الجمهورية. وانطلاقاً مما تقدّم، قال علوش: ما يقوم به بري ليس اختراعاً جديداً، بل مورس سابقاً من قبل مجموعات عدة على مدى الـ 12 سنة الماضية.

وسئل: بعدما استنفزت كل الأمور، أين أصبح المخرج، أجاب: إذ ذهبوا بالعناد نحو النهاية، فلا أعتقد أن هناك مخرجاً. وأضاف: تصريح بري كان واقعياً، حين قال أن لا شيء يدفع الى التفاؤل، وكان يفترض ببري أن يضيف "لا يوجد احتمالات للتفاؤل" في المستقبل القريب لأسباب متعددة.

ورداً على سؤال، اعتبر علوش أن الكل يطرح الشيء وعكسه، قائلاً: يتكلمون عن "النسبية" لفتح المجال أمام المجموعات الصغيرة كي تتمثّل، وفي الوقت عينه يقسمون الدوائر بشكل يسمح للمجموعات الكبرى فقط بالتمثيل.
 وختم: عملياً نعيش في جمهورية النفاق.

أضف إلى: | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0